يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني من أهم وأقدم طرق التسويق الإلكتروني التي أثبتت جدارتها على مدار الزمن، ولم تفقد أهميتها وقدرتها على توصيل الرسالة التسويقية بدقة، وتعد منصة Mailchimp من أهم المنصات التي تستطيع من خلالها إرسال رسائل مجانية عبر البريد الإلكتروني؛ لتتمكن من التواصل مع أكبر عدد من جمهورك بطريقة أكثر احترافية، ومتابعة عملائك، والقيام بحملات إعلانية تسويقية بتصميمات وقوالب مميزة.
نبذة عن منصة ميل تشيمب Mailchimp:
تعد منصة Mailchimp من أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي توفر خدمة إرسال رسائل البريد الإلكتروني مجانًا، والتي تمكنك من إرسال 1000 رسالة مجانية شهريًا بسهولة وبتصاميم مميزة؛ وتُعد الباقة المجانية الدائمة لا مثيل لها؛ كما أن المنصة لديها واجهة سهلة الاستخدام مصممة بشكل بسيط، وأصبحت الآن مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدتك في تطوير محتوى الرسالة؛ وتقدم العديد من المميزات التي تجعلها الخيار الأفضل للشركات التي تتطلع للحصول على مكانة مميزة في التسويق بالبريد الإلكتروني والاقتراب من الجمهور؛ ومن هذه المميزات:
ما الذي يميز منصة mailchimp في التسويق بالبريد الإلكتروني؟
سهولة الاستخدام
تتمتع بواجهة بسيطة وسهلة مناسبة للمبتدئين.
مدعومة بالذكاء الاصطناعي
تم إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في كتابة العناوين، وتحديد أفضل توقيت للإرسال، وتحسين أداء الحملة بشكل تلقائي.
خطة مجانية مناسبة للبداية
تشمل الخطة المجانية 500 بريد إلكتروني، و 1000 رسالة شهرية، لكنها أصبحت محدودة مقارنة بالخطط المدفوعة.
متوفرة على الجوال
أصبحت المنصة متوفرة على Android وiOS من خلال تطبيق Mailchimp، الذي يسمح لك بإدارة الحملات وتتبع الأداء أثناء التنقل.
خطط أسعار مرنة
تقدم باقات متنوعة حسب حجم الجمهور والميزات المطلوبة، مع إمكانية الترقية بسهولة.
أدوات أتمتة احترافية
إمكانية إنشاء حملات بريد إلكتروني تلقائية، مثل: الرسائل الترحيبية، وتهنئة الأعياد، وتذكيرات المناسبات، وغيرها؛ وذلك من خلال أدوات Journey Builder.
معاينة الحملات قبل الإرسال
يمكنك استخدام أداة Preview & Test لمعاينة التصميم وتجربة الإرسال على مختلف الأجهزة.
تحليلات وتقارير متقدمة
توفر إحصائيات دقيقة عن أداء الحملات من النقرات، وإلغاء الاشتراك، والتفاعل مع الرسائل.
مركز تعليمي شامل
من خلال مكتبة تعليمية تحتوي على فيديوهات ودروس تفاعلية تساعدك في كيفية استخدام المنصة خطوة بخطوة. هنا هنحط الفيديو
تكامل مع أكثر من 300 أداة
يمكنك ربطها بمتجرك الإلكتروني، مثل: Shopify،WooCommerce، أو أدوات الأتمتة والتحليل، مثل: Zapier و Salesforce.
جدولة الرسائل البريدية
يمكنك اختيار اليوم والساعة المناسبة لإرسال حملتك بشكل آلي دون تدخل يدوي.
الربط بوسائل التواصل الاجتماعي
يمكنك جدولة منشوراتك على فيسبوك وإنستجرام مباشرة من داخل Mailchimp.
قوالب احترافية جاهزة
لديك الكثير من القوالب لمساعدتك في تصميمات احترافية بسهولة لتتناسب مع علامتك التجارية.
أمان الحساب
توفر حماية قوية لحسابات ومعلومات عملائك من خلال التحقق الثنائي وتشفير البيانات.
إنشاء القوائم البريدية
يمكنك إنشاء نماذج اشتراك مدمجة أو منبثقة لتوسيع قاعدة عملائك بطرق احترافية، وفيما يلي سنشرح لك كيفية إنشاء قوائمك البريدية:
ما عيوب منصة mailchimp؟
مع تعدد مميزات ميل تشيمب إلا أنها لم تخلُ من العيوب، حيث إن العديد من التحديثات التي تمت بالمنصة لم تنل رضا الكثير من المستخدمين، ومنها:
- بعض القيود على الخطة المجانية، حيث أصبحت تشمل فقط 500 مشترك و 1000 رسالة شهريًا، مع إلغاء ميزة الأتمتة بدءًا من يونيو 2025.
- بعض ميزات التحليل المتقدمة في تقارير الأداء متاحة فقط في الخطط المدفوعة.
- في الخطة المجانية يقتصر الدعم الفني على البريد الإلكتروني، ولا يكون متوافر على مدار الساعة.
كيفية إنشاء القوائم البريدية على منصة Mailchimp:
- ابدأ بإنشاء حساب مجاني على منصة ميل تشيمب، ولا تنسَ تفعيله عن طريق بريدك الإلكتروني.
- بعدها قم بالضغط على Audience لإدارة المشتركين.
- ثم قم بإضافة المشتركين يدويًا، أو ارفع بياناتهم من ملف CSV أو Excel.
- قم بتصميم النموذج بالشكل واللغة التي تناسب جمهورك وهدفك.
- كما يمكنك الاختيار من مجموعة القوالب الجاهزة التي توفرها المنصة.
- وتتيح لك المنصة في خانة Embedded forms إمكانية الحصول على كود HTML لتضعه في موقعك أو مدونتك لجمع الاشتراكات وزيادة قائمتك.
وهنا تكون انتهت قائمتك البريدية، وستبدأ بالانتشار وجمع الاشتراكات؛ كما يمكنك إنشاء أكثر من قائمة بريدية، وتبدأ بعدها بإنشاء حملاتك الإعلانية وفقًا لخطتك التسويقية؛ لذا دعنا نتسائل عن كيفية إنشاء حملة إعلانية على mailchimp؟
خطوات إنشاء حملة إعلانية على منصة Mailchimp
- سنقوم أولاً بالضغط على create campaign في الصفحة الرئيسة.
- بعد ذلك عليك اختيار نوع الحملة: Regular email/ Automation/ Landing page.
- إدخال بيانات الحملة (الاسم، الموضوع، اسم الراسل، البريد الإلكتروني).
- اختيار القالب المناسب لحملتك ولأهدافك التسويقية.
- تصميم وتعديل قالب الرسالة، وإدخال الأيقونات والأدوات اللازمة.
- كتابة نص الحملة الإعلانية بطريقة احترافية لجذب المشتركين.
- إدخال روابط وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعك.
- اختبار البريد الإلكتروني قبل إرساله، للتأكد من وضوح الرسالة وعدم وجود أخطاء، وذلك من Preview And Test.
- إذا تأكدت أن الرسالة صحيحة وخالية من الأخطاء، يمكنك إرسالها على الفور أو جدولتها واختيار الوقت المناسب لإرسالها.
ولتعزيز نتائج حملاتك، تعرف على أفضل باقات التسويق الإلكتروني في السعودية التي تساعدك على الوصول لجمهورك المستهدف بفعالية أكبر.
في الختام يتضح أن التسويق بالبريد الإلكتروني من الطرق المهمة للتواصل وزيادة الولاء بينك وبين عملائك، وتُعد Mailchimp من الأدوات التسويقية المهمة التي تساعدك في حملات باقات تسويقية احترافية مجانًا، والوصول إلى جمهورك بطريقة مباشرة وشخصية، ولذلك ننصحك بأن تتعلم أكثر عن التسويق بالبريد الإلكتروني، ويمكنك ذلك من خلال ديموفنف أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية
Author: Dimofinf Ltd.
http://www.dimofinf.sa