هل تبحث عن انتشار واسع دون تكلفة ضخمة في بداية مشروعك؟ هل تريد أن يعرفك الناس ويجدوك بسهولة؟ إذا كنت صاحب مشروع جديد فديموفنف تقدم لك في هذا المقال جميع التفاصيل حول أهمية التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة وكيفية تحقيق أفضل النتائج منها.
في بداية الأمر عليك أن تعرف ما التسويق الإلكتروني في الأساس؟
ما التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني جزء من علم التسويق، ويعتمد على نظرياته ومبادئه الأساسية، ولكن مع اختلاف في طرق تنفيذه ووسائله، حيث يعتمد على الإنترنت بشكل أساسي.
ونجاحك فيه مُعتمد على البحث والتفاعل، فكما تبحث أنت عن العملاء، فهم أيضًا يبحثون عن أفضل الحلول والخدمات لتسهيل حياتهم وأعمالهم؛ ونجاحك في أن يجدوا مشروعك هو أفضل وأسهل الحلول التي يمكن أن يصلوا إليها. فإذا كنت صاحب عمل جديد فالتسويق الإلكتروني للشركات الناشئة، حيث يمكنك الوصول لعملائك بطرق كثيرة ومتعددة، مثل: (المواقع الإلكترونية، محركات البحث، مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني) وغيرها الكثير.
أهمية التسويق للشركات الناشئة
التسويق الإلكتروني له العديد من المزايا بشكل عام؛ ويعد التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة أفضل أنواع التسويق والأنسب لها؛ وتعود أهمية ذلك إلى التالي:
- يُمكنك التسويق الإلكتروني من الاستهداف الدقيق للعملاء المحتملين، نظرًا لأنه يمكنك تحديد العديد من التفاصيل عند استخدام الإعلان، مثل: (العمر، الاهتمامات، الموقع الجغرافي، اللغة) وغيرها من التفاصيل التي تجعلك توجه إعلانك إلى الفئة الجماهيرية التي تناسب عملك.
- نطاق الوصول في التسويق الإلكتروني أوسع بكثير من التسويق التقليدي، حيث إن التسويق الإلكتروني يتم عبر منصات عديدة متواجدة في العالم كله.
- تكلفة التسويق الإلكتروني تُعد منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي؛ مما يجعل التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة هو الأفضل، حيث إنه لا يتطلب ميزانية عالية.
- جميع المنصات الرقمية توفر لك القدرة على تحليل أداء حملاتك الإعلانية عليها، مما يجعل هذا الأمر أسهل بكثير من التقليدي؛ حيث ستتمكن من تحليل حملاتك باستمرار وبكل سهولة.
- من أهم مزايا التسويق الإلكتروني أنه يمنحك القدرة على التعديل اللحظي لإعلانك دون مواجهة عقبات التعديل في الإعلانات التقليدية، مثل: إعلانات التلفزيون والإعلانات المطبوعة.
أفضل طرق التسويق الإلكتروني للأعمال الصغيرة والشركات الناشئة؟
هناك العديد من طرق التسويق للشركات الناشئة التي تُعد أفضل طرق التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة والأعمال الصغيرة، وهي كالآتي:
- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث إنها تُعد واحدة من أفضل الطرق وأقلها تكلفة مقارنة بالطرق الأخرى؛ حيث إنها تعتمد كليًا على مخاطبة الجماهير المتواجدة على منصات التواصل، مثل: فيسبوك ولينكد إن وإكس وتيك توك وغيرها؛ وهذه المنصات بها العديد من الفئات الجماهيرية المتنوعة، ومن خلال التسويق المناسب عبر كل منصة يمكنك استهداف فئة الجمهور التي تصنف عملاء محتملين لعملك التجاري.
- تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، على الرغم من أن هذا النوع تظهر نتائجه على المدى الطويل إلا أنه يوصلك لقاعدة جماهيرية كبيرة جدًا، وأيضًا يُكسبك عملاء لديهم ولاء لك ويستمرون معك لسنوات، دون أي تكاليف إعلانية؛ فهو يتم عبر اختيار الكلمات ذات الصلة بمجال موقعك الإلكتروني ويبحث بها المستخدمون عبر محركات البحث، مثل محرك بحث جوجل.
- إعلانات جوجل والإعلانات المدفوعة (PPC)، حيث يمكنك عمل إعلانات عبر منصات التواصل، مثل: ميتا وشبكة جوجل الكبيرة، مما يمنحك القدرة على التحكم في طبيعة الإجراء الذي ترغب في أن يقوم به عملاؤك سواء على موقعك الإلكتروني أو حثهم على التواصل معك عبر الهاتف أو من خلال الرسائل بتلك المنصات.
كيف تستفيد من التسويق الإلكتروني في بداية مشروعك؟
أولاً: أن تتعلم التسويق بنفسك حتى تتقنه، وتنفذه، وتتابع التحديثات الدورية فيه، وتُجرب الكثير من الطرق والاختيارات.
ثانيًا: أن تستعين بشركة متخصصة في التسويق الإلكتروني، مثل: ديموفنف، لتقوم بهذا العمل نيابة عنك؛ وحتى في هذه الحالة يجب أن يكون لديك خلفية عن التسويق، ولو قليلاً، حتى تعرف كيف تحاسبها؟ وتعرف أثرها ومجهودها في تقدم مشروعك وتحقيق نتائجك المرجوة.
ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟
التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة يتيح الفرصة للمنافسة في السوق بشكل أكبر وأسرع؛ حيث إنه يوفر عليك الكثير من المال، ويحقق نتائج أفضل في كثير من الأحيان مقارنة بالتسويق التقليدي من حيث التكلفة؛ ويمكنك الوصول لنفس عدد العملاء بالتسويق الإلكتروني بتكلفة أقل كثيرًا من التسويق التقليدي؛ كما أن التسويق الإلكتروني أوسع في نطاق الوصول وأسهل وأدق في الاستهداف والتحليل.
متى يمكن للتسويق الإلكتروني أن يحقق نتائج مرضية للشركات الناشئة؟
إذا كنت من أصحاب الأعمال الصغيرة، فعليك أن تعرف أن التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة يحقق نتائج ممتازة إذا تم تنفيذه بالطريقة الصحيحة؛ ولكي تحصل على النتائج التي تسعى لتحقيقها وأهداف عملك الإلكتروني عليك أن تقوم بالتالي:
- عمل استراتيجيات التسويق الالكتروني أو خطة تشمل أهداف عملك وما تريد أن تحققه من التسويق الإلكتروني، والقنوات الرقمية التي ترغب في التسويق من خلالها، والفئة الجماهيرية التي تستهدفها، والميزانية المتاحة، بالإضافة إلى كيفية توظيف تلك الميزانية في القنوات المستهدفة لتحقيق أفضل النتائج.
- لا تكتف بعمل الإعلانات المدفوعة، ولكن ادمج بينها وبين أنواع التسويق الإلكتروني طويلة الأمد، مثل: تحسين الظهور بمحركات البحث (SEO)؛ حيث إن الإعلانات المدفوعة توصلك أسرع ولكن عميلها قد يكون في بعض الأحيان غير دائم؛ أما أنواع التسويق الإلكتروني التي تظهر نتائجها بعد فترة تُكسبك عملاء دائمين لسنوات.
- استمرارية متابعة الأداء سواء لحملاتك الإعلانية أو لحساباتك عبر المنصات الرقمية المختلفة؛ وعليك دائمًا التطوير والتحسين لتحقيق أفضل النتائج باستمرار؛ ومواكبة تغيرات الجماهير ومتطلباتهم.
لماذا تختار خدمات التسويق الإلكتروني من ديموفنف للشركات الناشئة؟
لتحقيق النجاح لشركتك الناشئة فانت تحتاج إلى الخبرة الطويلة في خدمات التسويق الإلكتروني، لإيصالك إلى جمهورك المستهدف باحترافية وتحقيق أفضل النتائج بتكلفة تناسب ميزانيتك، وهنا تبرز ديموفنف كواحدة من أفضل شركة تسويق إلكتروني التي يمكن الاعتماد عليها.
لامتلاكها خبرة تمتد لأكثر من 27 عاماً في مجال الإلكتروني من خلال تقديم خدماتنا لأكثر من 50,000 عميل في مختلف القطاعات، وتقديم حلولاً تسويقية مبتكرة تساعد على بناء علامتك التجارية، ما يميز ديموفنف ليس فقط خبرتها، بل اعتمادها على أحدث أدوات واستراتيجيات التسويق الرقمي، مما يضمن لك نتائج ملموسة تناسب طبيعة جمهورك وتحقق أهدافك.
ختامًا،
التسويق الإلكتروني للشركات الناشئة مهم جدًا، حيث إنه دقيق في التحليل وأسرع في الوصول، وأقل في التكلفة، وأفضل في النتائج عن غيره. فكل ما عليك فعله أن تُحدد أهدافك وتختار منصتك المناسبة وعمل باقات التسويق الالكتروني بأسعار تنافسية. استشر الآن خبراء ديموفنف في التسويق الإلكتروني وأنواعه المختلفة، لتتمكن من تحقيق أهدافك بتميز مع المسوقين الأفضل بالمملكة.
Author: Dimofinf Ltd.
http://www.dimofinf.sa