تسعى لأن تتصدر صفحات موقعك الإلكتروني محركات البحث من خلال مقالة متوافقة مع السيو ؟! في بداية الأمر عليك أن تدرك أنه لا يوجد طريقة سحرية لجعل موقعك يظهر بالصفحات الأولى بجوجل، وذلك لأن هناك خورزميات معقدة وتستغرق مدة طويلة لتحليل صفحاتك وفحص محتواها للتأكد بأنه يتوافق مع النوايا البحثية لمستخدمي جوجل وغيره من محركات البحث.
المقالات بالمواقع الإلكترونية أحد الصفحات الهامة التي تجيب على أغلب الاستفسارات التي تتضمنها النوايا البحثية للمستخدمين. وهذا لأن أي مقالة تتحدث باستفاضة عن موضوع محدد بكافة تفاصيله. لذا، فأن كتابة مقالة متوافقة مع السيو وتجيب على إحدى تلك الاستفسارات مع تكرار العملية مع موضوعات مختلفة سيسهل عليك عملية تصدر محركات البحث.
كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو
لكتابة مقالة متوافقة مع السيو، يتطلب ذلك اتباع مجموعة من القواعد والممارسات لضمان توافقها مع خورزميات محركات البحث مثل جوجل وتصدرها الصفحات الأولى بها. إليك أهم الخطوات التي تحقق لك ذلك:
تحليل المنافسة وتحديد الكلمات المفتاحية
قبل الخوض في كتابة أي مقالة متوافقة مع السيو، عليك أولًا أن تحدد الهدف من كتابة تلك المقالة واختيار موضوع يتناسب مع النوايا البحثية لمستخدمي جوجل وغيره من محركات البحث. وبعد اختيار الموضوع عليك أن تقوم بتحديد الكلمات المفتاحية التي يتم البحث بها فيما يخص هذا الموضوع من خلال المنافسين أو أدوات محددة لذلك مثل SEMrush وGoogle Keyword Planner و Ahrefs. بعدها تقوم بتحليل حجم المنافسة في هذه الكلمات من خلال موقع تقييم المواقع، حيث يفضل اختيار الكلمات التي تكون بها المنافسة متوسطة، لتستطيع التصدر بها بشكل أسرع خاصة لأصحاب المواقع المتوسطة.
إعداد هيكل المقالة باحترافية
هيكل المقالة المتوافقة مع السيو يشبه كثيرًا هيكل المقالات العادية، ولكن يتطلي مراعاة بعض التقنيات حتى تضمن توافقها مع محركات البحث. وهيكل مقالة السيو يتكون من:
- العنوان الرئيسي (H1): وهو العنوان الأساسي للمقالة، ويجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية كما ينبغي أن يجيب على إحدى استفسارات النوايا البحثية، ويجذب القارئ للذهاب والإطلاع على تلك المقالة.
- العناوين الفرعية (H2, H3,..): ويجب أن تحتوي على الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها، وذلك لتعريف محركات البحث بأنك تتناول هذا الموضوع بتفاصيله من خلال هذه العناوين. فحتى إذا كانت الكلمة المستخدمة تحمل نفس معنى الكلمة المفتاحية سيتفهم محرك البحث أنها في سياق الموضوع الذي تتحدث عنه.
- المقدمة: هي ما تدفع القارئ لإستكمال المقالة، لذا يجب أن تكون جذابة وتحتوي على ما ستتناوله المقالة من موضوعات وما هي الاستفادة التي سيحصل عليها من خلال قراءة هذه المقالة.
- الخاتمة: تقنيًا ليست أساسية ولكن من قواعد كتابة المقالة الاحترافية يجب أن تضم المقالة خاتمة لها. وتستخدم عند كتابة مقالة متوافقة مع السيو بوضع بها رابط لإتخاذ إجراء مثل “لا تتردد في استشارة خبرائنا الآن”
اكتشف دليلك الشامل تعلم السيو مجانًا وتعرّف على أسرار تصدر نتائج البحث وفهم خوارزميات محركات البحث خطوة
إنشاء محتوى المقالة وإدخال الروابط الداخلية والخارجية
يجب أن تضم المقالة المتوافقة مع السيو محتوى أصيل غير مقتبس من مقالات أخرى وإدخال الكلمة المفتاحية بها بنسبة 1:10 تقريبًا. بعد كتابة المحتوى النصي عليك إدراج صور وتصميمات عالية الجودة وذات صلة بمحتوى المقالة واكتب عنوان الصورة بالكلمة المفتاحية.، فالعنصر المرئي يجذب القارئ أيضًا حتى لا يشعر بالملل. وأخيرًا قم بإدخال روابط داخلية لصفحات أخرى في موقعك أو مقالات أخرى بالمدونة، بالإضافة إلى إدخال روابط خارجية لمصادر موثوقة إذا تم استخدام أيًا منها كمصادر لإحصائيات أو غيره.
كتابة عناصر الميتا التعريفية (العنوان والوصف)
عناصر الميتا (Meta Title & Description) هي ما تظهر في صفحات محركات البحث كعنوان ووصف لصفحة موقعك التي تحتوي على المقالة المتوافقة مع السيو، وتتكون من العنوان والوصف. ويجب أن يكونا بهم الكلمة المفتاحية على أن يكون العنوان 60 حرف والوصف 160 حرف كحد أقصى. كما يجب أن تكون عناصر الميتا تشرح ما تقدمه المقالة بالداخل.
تحسين تجربة المستخدم وأداء الصفحة
القارئ لا يجب أن يواجه أي صعوبات في رحلة تصفحه سواء للدخول إلى صفحة المقالة أو حتى أثناء قرائتها، لذا يجب أن تكون سرعة وأداء الصفحة عاليتان لضمان بقائه وقرائة المقالة. كما ينبغي كتابة المقالة بأسلوب منظم في نقاط وجداول وغيرها حتى يستطيع القراءة سريعًا بعينه دون أن يفقد تركيزه بسبب عدم نظام المحتوى. وقم بإضافة أزرار المشاركة على صفحات التواصل الإجتماعي لضمان مشاركته للمقالة مع أصدقائه ومن يرغب في معرفة تلك المعلومة التي تقدمها.
مراقبة أداء المقالة وتحديثها باستمرار
هذه الخطوة أساسية عند كتابة مقالة متوافقة مع السيو، وذلك لتحسين نتائج ظهورها بمحركات البحث. ويمكنك تتبع أداء الكلمات المفتاحية ومعدلات النقر من خلال أداة مثل Google Search Console، أما أداة مثل Google Analytics تجعلك تتبع سلوك الزائر مثل مدة بقائه في الصفحة، مما يعطيك ذلك نظرة شاملة ودقيقة عن ما تحتاجه المقالة من تطوير. وكلما مر وقت على المقالة حتى وإذا كانت محققة نتائج جيدة، عليك تحديثها باستمرار وذلك لأن محركات البحث مثل جوجل تاريخ كتابة المقالة يعد واحد من عناصرها الأساسية لتحديد ترتيب ظهورها بها.
اكتشف كيف يمكن لأفضل شركة سيو في السعودية أن تنقل موقعك إلى الصفحة الأولى في جوجل
أخيرًا، كتابة مقالة متوافقة مع السيو تحتاج مزيج من الخبرة والإدراك التام بخورزميات محركات البحث مثل جوجل، وكتابة المقالة يجب أن لا يكون بهدف فقط إرضاء محركات البحث وخوارزمياتها لتصدر موقعك، ولكن يجب أن تضيف معلومة حقيقية يستطيع أن يستفيد منها غيرك أو من يبحث عن تلك المعلومة. ولكتابة مقالات بموضوعات غنية ذات صلة بتخصص عملك وتُحسن من نتائج ظهورك بمحركات البحث استشر الآن خبراء ديموفنف في مجال السيو وصناعة المحتوى.
Author: Dimofinf Ltd.
http://www.dimofinf.sa