في وسط التنافس الكبير بين العلامات التجارية، أصبح من الضروري أن يكون لك تواجداً مميزاً وسط المنافسين، ويعكس قوة علامتك التجارية، وترسيخها في أذهان عملائك، وهنا تأتي أهمية الهوية البصرية اهم مصطلحات التسويق الالكتروني وكونها الأداة المثالية لتعزيز تواجدك في السوق وفي أذهان عملائك، ولتصميم هوية بصرية احترافية هناك العديد من عناصر الهوية البصرية يجب عليك معرفتها بدقة، لذلك سنتعرف في هذه المقالة عن كل ما يخص الهوية البصرية وكيفية بنائها بشكل احترافي، لذا هيا بنا نبدأ.
ما هي الهوية البصرية؟
تعتبر الهوية البصرية هي الانطباع الأول الذي يأخذه جمهورك عنك عند رؤية علامتك التجارية، وهى تعتبر طريقة التواصل بينك وبين عملائك بصرياً، وهي لا تقتصر على تصميم شعار جذاب فقط، بل هي تشمل كل ما يراه جمهورك عن علامتك التجارية، وهناك العديد من عناصر الهوية البصرية مثل الصور والرسومات والألوان والخطوط وشكل التصميم وغيرها، وتصل أيضا إلى طريقة تحدثك مع عملائك على السوشيال ميديا وخارجها، ومن أهمية وجود هوية بصرية احترافية لعلامتك التجارية أنها تميزك وسط منافسيك، وتحفر اسمك في أذهان عملائك مما يسهل عليهم تذكرك بسهولة، فهي الأساس الذي يتم بناء عليه أي تواصل بصري مع جمهورك.
ما أهمية الهوية البصرية؟
للهوية البصرية دوراً هاماً في نجاح علامتك التجارية، فهي تبرز قوة الشركة، وتؤثر على قرار العميل، وتكمن أهميتها في النقاط التالية:
خلق انطباعاً قوياً
كما هو معروف أن الانطباع الأول يدوم، فمن خلاله يمكن أن يستمر معك العميل لسنوات وممكن أن يتجاهلك تماماً، فالهوية البصرية الاحترافية تعطي عميلك انطباعاً احترافياً لعلامتك التجارية من خلال الشعار والألوان مما يجذبه لك من اللحظة الأولى.
تعزيز تميزك وسط المنافسين
تساعد عناصر الهوية البصرية على خلق اسلوبا خاصاً بك وسط المنافسين مما يجعلك مختلفا ومميزاً في السوق.
الارتباط العاطفي مع جمهورك
من خلال اختيار الألوان ونمط التصميم لا يتم بشكل عشوائي ولكنه يؤثر على مشاعر عملائك مما يعزز من ارتباطهم بك أكثر وخلق علاقة قوية معهم، مما يساعد في نجاح حملاتك التسويقية.
زيادة الثقة والمصداقيةالهوية البصرية القوية تجعل عملائك يثقون بك وبما تقدمه أكثر، مما يجعلهم مستعدين للتعامل معك وشراء منتجاتك.
حماية علامتك التجارية قانونياً
علامتك التجارية معرّضة للسرقة في أي وقت أو التقليد، فمن خلال تصميم هوية بصرية وموثّقة، فانك تحمي علامتك التجارية من السرقة أو التقليد.
ما هي عناصر الهوية البصرية؟
هناك العديد من عناصر الهوية البصرية التي يتم بناء عليها صورة علامتك التجارية أمام جمهورك، والتي تساعد في عكس قيم علامتك التجارية بشكل واضح ومؤثر، ومن هذه العناصر هي:
الشعار Logo
يعتبر شعار علامتك التجارية العنصر الأهم في الهوية البصرية لأنه يعبر عن جوهر نشاطك التجاري والعنصر المتكرر معك في كافة المنصات أو المطبوعات المعبرة عنك، ولابد أن يكون بسيطاً وسهل التذكر ويعكس ما تقدمه.
الألوان Color Palette
اختيار الألوان لا يتم بشكل عشوائي أو حذب الأذواق ولكنه يعتمد على دراسة دقيقة، فكل لون له تأثير نفسي على مختلفاً على مشاعر الجمهور،
الخطوط Typography
من العناصر الهامة أيضا هي تصميم الخطوط لعلامتك التجارية، وتوحيد استخدامها في حملاتك ومنصات السوشيال ميديا الخاصة بعلامتك التجارية، لإعطاء انطباع قوي لعلامتك التجارية.
الأنماط والرموز Patterns & Icons
من التفاصيل الدقيقة والتي تزيد من قوة علامتك التجارية هي تصميم الأنماط والرموز المتناسقة مع نشاطك التجاري، وتعتبر لمسة فنية تعطي طابعاً فريداً لدي الجمهور.
الصور والأسلوب الفوتوغرافي
من العوامل التي تعكس احترافية علامتك التجارية هي الاهتمام طريقة عرض تصميماتك البصرية و الفوتوغرافية مثل اسلوب التصوير والإضاءة والزوايا ويعزز من ارتباط جمهورك مع علامتك التجارية.
دليل الهوية البصرية Brand Guidelines
هذا العنصر يعتبر مستنداً ودليلاً يشمل كافة عناصر الهوية البصرية السابقة، وارشاداً لكيفية استخدام كل هذه العناصر بشكل موحد بدون انحراف عن المعايير التي تم تحديدها من البداية.
أنواع الهوية البصرية
من المتعارف عليه أنه يوجد هوية بصرية موحدة تستخدم لكل الأهداف المطلوبة للعلامة التجارية، ولكن في بعض الأحيان تقوم بعض الشركات بتخصيص الهوية وتقسيمها إلى أنواع عديدة حسب الهدف والاستخدام ومن هذه الأنواع هي:
الهوية البصرية للشركات.
وهي عبارة عن الهوية التي تعبر عن الشركة بشكل رسمي وتستخدم في التعاملات الرسمية مثل المراسلات أو العروض التقديمية أو التقارير الورقية والإلكترونية يكون هدفها هو عكس الاحترافية لشركتك وبين بيئة العمل
الهوية البصرية التسويقية
وهي عبارة عن الهوية التي تستخدم في الحملات الإعلانية والتسويقية والبانرات والإعلانات، وهدفها الحفاظ على التناسق بين حملاتك التسوقية وإبراز علامتك التجارية بشكل قوي.
الهوية البصرية للمنتجات
وهي الهوية التي تهتم بكل ما يخص المنتج بصرياً من التغليف والألوان ووضع الشعار وطريقة العرض، وهي تعزز من قيمة منتجاتك ومن تجربة العميل.
الهوية البصرية الرقمية
وهذا الوع يختص بكل ما يتم عرضه على الإنترنت ويخص علامتك التجارية من تصميم الموقع الإلكتروني وصفحات السوشيال مديا وتطبيقات الهاتف، ويسهم في خلق تناسق بين كل منصاتك الرقمية.
الهوية البصرية الشخصية
هذا النوع ظهر حديثاُ منذ بدء التعامل مع الأشخاص كعلامة تجارية، وهو موجه للأشخاص الذين يبحثوا عن بناء علامة شخصية قوية مثل صناع المحتوى ورواد الأعمال وقد يصل إلى لاعبي الكرة أيضاً وهو يساعد في بناء الثقة والتميز وتثبيت صورة ذهنية قوية لدى الجمهور، ويسهل من عملية التواصل والتأثير.
كيف تبني هوية بصرية قوية؟
لأن بناء الهوية البصرية ليس أمراً بسيطاً وليس مجرد تصميم شعار جذاب فقط، فلابد من وجود استراتيجية واضحة مبنية على فهم عميق لعلامتك التجارية ولجمهورك المستهدف، لذلك إليك أهم الخطوات الأساسية لبناء هوية بصرية قوية:
تحديد شخصية علامتك التجارية
عليك قبل مرحلة تصميم الهوية البصرية تحديد شخصية علامتك التجارية أولاً، هل هي شخصية جادة أم مرحة؟ كلاسيكية أم عصرية؟ تحديدك للشخصية سيساعدك في توجيه عناصر الهوية البصرية بشكل احترافي ليخدم هدفك ورسالتك.
فهم جمهورك المستهدف
معرفتك من هم جمهورك المستهدف سيساعد في اختيار الألوان وتحديد اسلوب التصاميم فإذا كنت تخاطب الشباب ستتوجه إلى الألوان العصرية والتصميمات القوية، أما الجمهور الاحترافي ستتجه إلى الألوان الهادئة التصميمات البسيطة.
تصميم شعار يعكس جوهر علامتك التجارية
شعار علامتك التجارية لابد أن يعكس ما تقدمه أو نشاطك التجاري وأن يكون بسيطاً وسهل التذكر.
اختيار ألوان وخطوط متناسقة
اختيار ألوان وخطوط متناسقة ومتناسبة مع جمهور لمسهدف وشخصية علامتك التجارية، يعتبر من أهم عناصر الهوية البصرية، وتعطي انطباعاً مميزاً لجمهورك ولدى المنافسين.
إنشاء دليل للهوية البصرية
من الخطوات الهامة التي تعكس احترافية علامتك التجارية هي وجود دليل للهوية البصرية الذي يكون فيه كيفية استخدام كافة عناصر الهوية البصرية بطريقة صحيحة وموحدة وبالماسات الصحيحة مثل الشعار والألوان والخطوط والتصميمات والصور.
تطبيق الهوية بشكل عملي ومستمر
تأتي المرحلة الأخيرة هي تنفيذ وتطبيق الهوية البصرية بشكل دقيق في كافة وسائل التواصل الخاصة بعلامتك التجارية من منصات السوشيال ميديا والموقع الإلكتروني والتغليف والمطبوعات وكل ما يعبر عنك وتخاطب به جمهورك.
هل تؤثر الهوية البصرية على التسويق الرقمي؟
نعم تؤثر الهوية البصرية بشكل أساسي على نجاح التسويق الرقمي الخاص بعلامتك التجارية، فبسبب كثرة الحملات التسويقية والتنافس بين العلامات التجارية، فتحتاج أن تكون علامتك التجارية مميزة بصرياً لتجذب انتباه عملائك وسط المنافسين، وذلك هو دور عناصر الهوية البصرية من الألوان والشعار والخطوط واسلوب التصاميم.
في الختام تعتبر الهوية البصرية أكثر من مجرد شعار جذاب، فهي تعكس شخصية علامتك التجارية، وتعتبر خطوة التواصل الأول مع جمهورك المستهدف. لذلك تعرفنا في هذا المقال على عناصر الهوية البصرية أهميتها وكيفية توظيفها باحترافية لتعزيز تواجدك وسط المنافسين، فإذا كان لديك نشاط تجاري أو علامة تجارية وتريد بناء هوية بصرية احترافية يمكنك التواصل معنا على موقعنا ديموفنف