التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing الطريقة الأكثر فعالية وانتشارًا وتأثيرًا على العملاء، وتُعد تلك الطريقة وسيلة تواصل فعالة جدًا وبالأخص للشركات، فإن كنت تهتم بالتسويق الإلكتروني فعليك التركيز على التسويق الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني، لتؤثر على عملائك بشكل كبير.
ولكن لا يعرف الكثير أهمية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني؛ لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على التسويق من خلال البريد الإلكتروني وأهميته وأفضل التطبيقات المجانية والمدفوعة ومميزاتها وعيوبها أيضًا، لتكون لديك المعرفة الجيدة بهذا النوع من التسويق، مما يساعدك في خدمة التسويق من خلال البريد الإلكتروني للشركات.
أولًا سنتعرف على التسويق من خلال البريد الإلكتروني :
ما المقصود بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني (Email Marketing)؟
البريد الإلكتروني عبارة عن نوع من التسويق الإلكتروني ميزته أنه يرسل أنواعًا مختلفة من المحتوى الجيد إلى قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني الخاص بشركتك؛ أما عن قائمة البريد الإلكتروني فهي عبارة عن قائمة خاصة بأسماء وعناوين البريد الإلكتروني؛ ويعد ذلك واحدًا من أسهل الطرق للوصول إلى العميل بطريقة أسرع وأسهل؛ وتعد تلك الطريقة من الأنواع المهمة حيث تقوم على التسويق المباشر بين الشركات والعملاء.
ما أهمية البريد الإلكتروني ؟
البريد الإلكتروني لا يعتبر مجرد وسيلة للتواصل الشخصي، بل أصبح من أبرز الأدوات التي تستخدمها الشركات لخلق تفاعل مع جمهورها بشكل قوي. فإذا قمت بتصفح بريدك الإلكتروني، ستلاحظ وجود عددًا كبيرًا من الرسائل المرسلة من الشركات، والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، والمتاجر الإلكترونية، فكل هذه الرسائل هدفها هو جذب انتباهك وتحفيزك على التفاعل أو الشراء.
وما يميز التسويق عبر البريد الإلكتروني أنه وسيلة مرنة تستخدم سواء داخل المؤسسات، كما أنه يمكنك من تخصيص الرسائل حسب الجمهور، وإجراء اختبارات مثل A/B Testing لمعرفة أي موضوع أو محتوى أو عروض خاصة بالبريد الإلكتروني تعمل بشكل أفضل مع المشتركين.
كما يمكنك أيضًا الاطلاع على معلومات أكثر من خلال هذه المقالة من “Niel patel“ المسوق صاحب الخبرة العالمية في مجال التسويق الإلكتروني : A Beginner’s Guide to Successful Email Marketing
استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني
لتحقيق أفضل النتائج من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، لا بد من أن يكون لديك استراتيجية واضحة وودقيقة، وإليك أهم خطوات هذه الاستراتيجية:
تحديد هدف الحملة
قبل استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني عليك تحديد هدفك منها أولاً، هل هدفك هو زيادة المبيعات؟ أم هدفك زيادة العي بالعلامة التجارية؟ أم هدفك زيادة التفاعل مع علامتك التجارية، فتحديد هدفك في البداية، سيساعدك على اختيار المحتوى المناسب والتوقيت المناسب أيضا.
تقسيم جمهورك (Segmentation)
التعامل مع جميع عملائك ليس متشابهاً، لذلك عليك تقسيم جمهورك إلى مجموعات حسب اهتمامتهم، وسلوكهم وموقعهم الجغرفي، والرسالة التي تريد إيصالها لهم، فمن خلال هذا التقسيم، سيساعدك في تخصيص المحتوى وزيادة فرص التفاعل وربط عملائك بك أكثر،
إنشاء رسالة جذابة وقوية
المحتوى في التسويق عبر البريد الإلكتروني لابد أن يكون بسيطاً وجذاباً ويقدم قيمة لقارئ يبحث عنها، لذلك لابد أن يكون العنوان جذاباً ليخطف نظر العميل، وتكون الرسالة واضحة ومختصرة، ويكون بها في النهاية CTA اضح أو دعوة إلى اتخاذ إجراء سواء بالاشتراك أو زيارة موقعك الإلكتروني وغيرها.
معرفة الوقت المناسب للإرسال
التوقيت المناسب لإرسال الرسالة يؤثر ويساعد بشكل كبير على زيادة نسبة فتح الرسائل، ولمعرفة التوقيت المناسب علسك تحليل جمهورك بدقة، ومعرفة ما هي الأوقات التي يكونون فيها متواجدون وأكثر تفاعلاُ
تحليل النتائج ومراجعة الأداء
من الخطوات الهامة بعد كل حملة هي تحليل ومراجعة النتائج والأداء، وذلك من خلال المؤشرات الآتية مثل معدل فتح الرسائل، وعدد النقرات ومعدل الإرتداد، فكل هذه االبيانا ستساعدك في تحسين نتائج حملاتك باستمرار.
أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني
في وسط ازدحام وانشار المحتوى والإعلانات، يعتبر التسويق عبر البريد الإلكترونيمن أقوى الوسائل للوصول بعملائك بشكل أفضل، وإليك أهم الأسباب التي توضح أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني وهي:
1- التواصل مع العملاء بشكل مباشر
ما يميز البريد الإلكتروني أنه يصل إلى عملائك بشكل مباشر، بدون وسطاء أو تعقيدات أو خوارزميات خاصة لوصول الرسالة، مما يعزز من فرصك لجذب انتباه عملائك بسهولة.
2- تكلفته المنخفضة
يعد من أقل الأدوات التسويقة تكلفة، ولكنه ممكن أن يحق لك أضعاف تكلفته إذا تم تنفيذه بشكل احترافي.
3- بناء علاقة قوية مع عملائك
مع التواصل المستمر والذي يقدم قيمة حقيقة لعملائك، سيقوم ببناء علاقة قوية مع العملاء، مما يزيد من ثقتهم وولائهم لعلامتك التجارية
4- إمكانية تخصيص المحتوى
يمكنك تخصيص محتوى الرسائل لكل فئة من جمهورك، مما يجعل القارئ يشعر أنه مخصص له وحده، فيزيد من تحقيق هدف الرسالة وزيادة التفاعل فيها.
5- سهولة قياس النتائج
يمكنك معرفة نتائج وأداء كل رسالة بسهولة ومعرفة كم شخصاً تجاهل الإيميل، وكم شخصا تفاعل وقام بإجراء معين من الإيميل، وهذه المعلومات ستساعدك من تحسين نتائج حملاتك.
تطبيقات لخدمات البريد الإلكتروني :
موقع Drip :
عبارة عن منصة قوية جدًا للتسويق عن طريق البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية والمسوقين؛ وهي توفر مجموعة واسعة من الأدوات لتساعدك في عملية إرسال الرسائل التسويقية بطريقة صحيحة وسهلة؛ ومما يميز موقع Drip أنه يدعم الشات، ويتيح لك الوصول إلى العملاء المستهدفين في قائمة بريدك الإلكتروني للحصول على المزيد من المبيعات؛ كما تتميز المنصة بالكثير من المميزات، يمكنك التعرف عليها وتجربتها بنفسك.
موقع Brevo :
عبارة عن برنامج كامل للتسويق عبر البريد الإلكتروني، وهو خاص بالرسائل القصيرة والهادفة للشركات؛ ويُعد من أسرع منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ وهي منصة سهلة الاستخدام للغاية، مع أدوات ممتازة لإنشاء رسائل بريد إلكتروني هادفة وجذابة، للتسهيل على المستخدمين المبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني، وبالأخص التسويق عبر البريد الإلكتروني.
موقع Mailchimp :
من أشهر المواقع وأكثرها استخدامًا وأقدمها، حيث يعد أول موقع يستخدم لخدمة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني؛ وقد أصبح مشهورًا لأنه يقدم خطة خدمة تسويق عن طريق البريد الإلكتروني إلى الأبد؛ ويقوم بمساعدة الإدارة والعملاء والمستهلكين، ويعمل على نجاح الحملات التسويقية، حيث يقوم بتصميمها بشكل جذاب ومقنع للعميل من خلال رسائل هادفة ومهمة للشركات لزيادة المبيعات والأرباح.
موقع GetResponse:
يعد حلا للتسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث إنه سهل الاستخدام والفهم، فهو يعمل على تبسيط طريقة عرض التسويق من خلال البريد الإلكتروني للشركات؛ كما يمكنك أيضًا من خلاله إنشاء حملات موجهة لأشخاص معينة، وإرسال المحتوى مصمم لمجموعات محددة من البريد تلقائيًا.
موقع OptinMonster :
يعد من أفضل مواقع خدمات التسويق من خلال البريد الإلكتروني التي ذكرناها؛ حيث يساعد في تطوير قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بالموقع؛ ويُستخدم أيضًا من أكبر الشركات والمؤسسات العالمية، مثل (McAfee ,Experian, Booking.com Pinterest, Harvard, (Pateron وغيرها من الشركات والمؤسسات العالمية.
الخلاصة :
من المهم أن تفهم أن الكثير من نجاحك في التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتمد بشكل كبير على برنامج أو موقع التسويق من خلال البريد الإلكتروني الذي تختاره، لأن تلك البرامج مسؤولة عن التأكد من تسليم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، ويكون ذلك بأسعار تناسبك؛ وهي برامج تمكنك من زيادة عملائك وأرباحك.
هل استفدت من تلك المعلومات ؟
وإذا كنت قد استخدمت التسويق عبر البريد الإلكتروني من قبل، فأخبرنا عن تجربتك .
Author: Dimofinf Ltd.
http://www.dimofinf.sa