تعتبر محركات البحث من الأدوات الأساسية في حياة الجميع الآن للبحث عن أي شيئ أو للوصول لمعلومة أو خدمة أو منتج، فأصبح الاهتمام بظهور موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث ليست رفاهية، وتعتبر ضرورية لأي مشروع يبحث عن النمو والتوسع وتحقيق أعلى مبيعات وأرباح، وهنا يأتي أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM، التي تعتبر من أقوى الطرق التي تساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة وبشكل سريع، لذلك سنتعرف في هذه المقالة على ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM والفرق بينه وبين الـ SEO، وكيفية قياس نجاح الحملة، لذلك هيا بنا نبدأ.
ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM وما أهميته؟
التسويق عبر محركات البحث SEM من الطرق الأكثر فعالية للوصول لعملائك المحتملين في نفس اللحظة التي يبحثوا فيها عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، وهو اختصار لـ Search Engine Marketing ويشير هذا النوع من التسويق إلى الإعلانات المدفوعة لمحركات البحث مثل جوجل للظهور في صفحات البحث الأولى عن طريق استهداف بعض الكلمات المفتاحية التي تتعلق بمشروعك أو مجال عملك.
ولا يقتصر التسويق عبر محركات البحث SEMعلى جذب الزوار بشكل عام، ولكنه بستهدف بدقة الجمهور المهتم والذي يبحث عن خدماتك أو منتجاتك بشكل خاص، مما يساعدك في زيادة مبيعاتك والحصول على عملاء جدد، كما يسمح لك بقياس نتائج إعلاناتك بشكل دقيق مثل عدد الزوار والنقرات وعدد التحويلات وتكلفة كل عميل.
والتسويق عبر محركات البحث SEMله أهمية كبيرة لعملك، وذلك بسبب سرعة ظهور نتائجه على عكس تحسين محركات البحث SEO الذي يحتاج وقتاً أطول لظهور نتائجه، وهذا النوع مفيد جداً في الفترات التي تحتاج فيها نتيجة سريعة للوصول للعميل مثل المناسبات والمواسم، التي تعتبر فرصاً كبيرة لمشروعك لزيادة المبيعات والمنافسة.
ما الفرق بين SEO و SEM؟
يخلط الكثير بين التسويق عبر محركات البحث SEMوبين الـSEO، بالرغم من أن هناك فرقا كبيراً بينهما، لذلك إليك مقارنة بينهما لتوضيح الفرق بين كل منهما:
التعريف:
تحسين محركات البحث SEO :هو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات التي تعمل على تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولي لمحركات البحث بشكل مجاني.
التسويق عبر محركات البحث SEM : هو احدى الطرق التي تستخدم فيها الإعلانات المدفوعة لظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث مقابل تكلفة لكل نقرة على الإعلان وعلى حسب هدف الإعلان.
الظهور في نتائج البحث:
تحسين محركات البحث SEO : هنا يظهر موقعك في الجزء المجاني من صفحة نتائج محرك البحث وقد يتغير ترتيبه داخل الصفحة الأولى ويحتاج إلى تحسي دائم في الاستراتيجية للحصول على ترتيب أعلى.
التسويق عبر محركات البحث SEM : يظهر موقعك الإلكتروني في أعلى نتائج البحث في أول الصفحة في الجزء المدفوع من صفة النتائج.
التكلفة:
تحسين محركات البحث SEO: يعتبر مجاني بشكل كامل لا تحتاج فيه إلى الدفع، ولكن يحتاج إلى تحسين في استراتيجية موقعك الإلكتروني وبنيته وبناء الروابط فيه.
التسويق عبر محركات البحث SEM : مبني على الدفع مقابل ظهورك ومقابل كل نقرة، ويعتبر مثالياً لمن يبحث عن نتائج سريعة.
النتائج:
تحسين محركات البحث SEO: نتائجه طويلة المدى يحتاج من 6 أشهر إلى 12 شهراً لكن من الممكن أن يظل موقعك يظهر في نتائج البحث حتى بعد التوقف مؤقتًا.
التسويق عبر محركات البحث SEM : نتائجه قصيرة المدى وتتوقف النتائج بمجرد توقف الحملة وتوقف الدفع.
التحكم والاستهداف:
التسويق عبر محركات البحث SEM : يوفر لك تحكمًا أوسع في تحديد جمهورك المستهدف من خلال العمر، والموقع الجغرافي، والوقت.
تحسين محركات البحث SEO: يعتمد على قوة وجودة المحتوى وتوافقه مع معايير محرك البحث للظهور، وتحكمك محدود في الاستهداف.
الهدف التسويقي:
تحسين محركات البحث SEO: مناسب للمشاريع طويلة الأجل والتي لاترغب في نتائج سريعة وترغب في بناء قوي للموقع الإلكتروني.
التسويق عبر محركات البحث SEM : مناسباً لمواسم العروض الترويجية والحملات المؤقتة أو للإعلان عن منتج جديد أو خدمة جديدة.
دع خبراء ديموفنف أفضل شركة سيو يرفعون موقعك إلى القمة تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية لتحسين ظهورك وزيادة عدد العملاء.
ما هي الخطوات الأساسية لبناء حملة SEM ناجحة؟
لبناء حملة SEM ناجحة تحقق لك ننتائج ملموسة، هناك خطوات عليك اتباعها لاستهداف الجمهور المناسب، وتحقيق أفضل نتائج لحملتك وهذه الخطوات هي:
تحديد الهدف بدقة
قبل البدء في أي شيئ يجب عليك تحديد الهدف من الحملة الإعلانية، هل هو زيادة المبيعات أم زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو غيرها من الأهداف، فوضع هدفاً واضحاً سيحدد مسار الحملة ويساعدك في قياس نتائجها.
اختيار الكلمات المفتاحية
يعتمد نجاح أي حملة في التسويق عبر محركات البحث SEM على اختيار الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك ولها صلة بمجال عملك، وستساعدك يعض الأدوات مثل Google Keyword Planner في العثور على كلمات لها حجم بحث جيد وتنافس مناسب.
كتابة محتوى إعلاني جذاب ومقنع
عليك الاهتمام بكتابة الإعلان بشكل جذاب وواضح ومباشر، لأنه يعتبر أول تفاعل بينك وبين العميل، ومن المفضل أن يحتوى على عرضاً جذابا إذا كان متاحاً ذلك، ولابد أن يحتوي على دعوى لاتجاذ إجراء معين CTA لتوجيه عميلك لاتخاذ الإجراء الذي تريده.
تصميم صفحة هبوط احترافية
لابد أن تكون الصفحة التي سيتم تحويل العميل عليها متوافقة مع الإعلان، وتكون مهيئة لاستقبال عملائك، وسريعة التحميل حتى لا تفقد عملائك، ومتوافقة مع أجهزة الهاتف.
تحديد الميزانية
لابد من وضع ميزانية مناسبة لتحقيق هدف إعلانك وتحديد مواعيد عرض الإعلان، وكيفية تقسيم الميزانية الإعلانية على أيام تشغيل الحملة.
مراقبة الأداء وتحليل النتائج
من الخطوات الهامة هي تحليل نتائج الحملة، لتساعدك في التحسين المستمر لأداء الحملة، من خلال بعض الأدوات مثل Google Analytics.
الاختبار والتحسين المستمر
لابد من التحسين المستمر للحملة لتحقيق أعلى نتائج، وذلك من خلال تعديل الكلمات المفتاحية أو تحسين الاستهداف أو تحسين العناوين أو تجربة أنواع متنوعة لاساليب عرض الإعلان.
كيفية قياس نجاح حملة SEM؟
لمعرفة مدى نجاح حملة SEM هناك مؤشرات تساعدك في قياس مدى نجاحها وتحليل أدائها ، ومن هذه المؤشرات هي:
معدل النقر على الإعلان (CTR)
هو اختصاراً لـ Click-Through Rate ، وهو عبارة عن قياس النسبة بين عدد النقرات على الإعلان وعدد مرات ظهوره، وكلما ارتفعت هذه النسبة، أصبح مؤشراً على أن الإعلان يجذب جمهورك وله صلة بالكلمات المفتاحية.
معدل التحويل (Conversion Rate)
وهو مؤشر لقياس عدد الأشخاص الذين قاموا بإجراء معين على موقعك الإلكتروني مثل عملية شراء أو تسجيل، من إجمالي عدد زوار الموقع، حيث يوضح مدى نجاح الحملة في تحويل الزيارات لعمل إجراء معين على موقعك.
تكلفة الإجراء (CPA)
هو اختصاراً لـ Cost Per Action وهو تكلفة الإجراء الذي يقوم به العميل مثل عملية شراء أو تسجيل أو اشتراك وغيره من الإجراءات، ويدفعه المعلن عن كل إجراء واحد حدث، وكلما كانت أقل كلما كانت الحملة أكثر فعالية.
معدل الارتداد (Bounce Rate)
هي عبارة عن نسبة الزوار الذين يغادرون الصفحة دون التفاعل معها أو عمل إي إجراء، وكلما ارتفعت هذه النسبة كلما أشار إلى ضعف الصفحة ومحتواها وعدم توافقها مع محتوى الإعلان أو أن هناك مشكلة في الجانب التقني للصفحة مثل بطئ الموقع وغيره.
العائد على الإنفاق الإعلاني (ROAS)
هو اختصارا لـ Return on Ad Spend وهو عبارة عن إيرادات الحملة مقابل كل جنيهاُ أو دولاراً قمت بإنفاقه على الإعلان، وهو مقياس دقيق لحساب الربح الحقيقي العائد إليك من الحملة.
جودة الكلمات المفتاحية (Quality Score)
هو عبارة عن تقييم من جوجل يبيّن مدى ملاءمة الكلمة المفتاحية للإعلان مع صفحة الهبوط وكلما ارتفعت الجودة كلما انخفضت تكلفة النقرة وزادت فرص ظهورك أعلى.
كيف تتعامل مع حملة SEM أداءها ضعيف؟
من الطبيعي في التسويق عبر محركات البحث SEM أن تجد الحملة لا تحقق النتائج المرجوة، لذلك من المهم معرفة كيفية التعامل معها لرفع نتائجها، من خلال الخطوات الآتية:
مراجعة الكلمات المفتاحية
قد يكون السبب في ضعف أداء الحملة هو استخدام كلمات مفتاحية عامة وليس لها صلة بما يبحث عنه جمهورك، فلابد من التركيز على اختيار الكلمات المفتاحية الأكثر دقة، ذات حجم بحث جيد ومنافسة معقولة.
تحليل صفحة الهبوط
قد يكون السبب هو مشاكل في صفحة الهبوط التي يتم تحويل العملاء عليها، أنها غير متوافقة مع الإعلان، أو بطيئة في التحميل، فعليك هنا الاهتمام بالتحسين من تجربة المستخدم، ومحتوى الصفحة وسرعتها.
اختبار النص الإعلاني
قد يكون هناك مشكلة في نص المحتوى الإعلاني، أن صياغته غير جذابة أو بعيدة عما يبحث عنه الجمهور، فمن الممكن عمل أكثر من نسخة، واختبار أي نسخة تحقق أفضل النتائج من خلال اختبارها عن طريق (A/B Testing)، وتجربة عناوين مختلفة أكثر إقناعاً.
تعديل الجمهور المستهدف
قد تكون المشكلة في اختيار واستهدافك للجمهور، فلابد من تعديل الاستهداف وتحديده بدقة من حيث الموقع الجغرافي، واللغة وغيرها من التفاصيل للوصول إلى جمهورك بدقة.
مراقة أداء الحملة
عدم المراجعة والمراقبة اليومية لأداء حملتك الإعلانية قد يصل بك إلى إهدار ميزانيتك، لذلك عليك بالمراقبة اليومية للحملة، لتعديل الأداء عند ظهور أي خلل بالحملة.
في الختام تعرفنا على أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM لوصولك إلى جمهورك المستهدف بأسرع طريقة على عكس الـ SEO، فهو يعطيك نتائج قوية في وقت قصير، ومناسب في العروض الخاصة بالمناسبات والمواسم، وتحدثنا على أهمية مراقبة أداء الحملة ومتابعتها باستمرار لعمل التحسينات اللازمة لتحقيق أعلى النتائج، وإذا كنت تبحث عن معلومات أكثر تخص التسويق يمكنك تصفح مدونة ديموفنف.