بعد توجه العديد من الشركات والعلامات التجارية للتسويق الرقمي لمواكبة العصر الحديث، اصبحت أنواع الإعلانات التسويقية لا تقتصر فقط على الإعلانات التقليدية مثل إعلانات التليفزيون والبانارات الشوارع، بل أصبح الآن أحد أهم أنواعها هو الإعلانات الرقمية المدفوعة.
هيا بنا، نتعرف بالتفصيل على أنواع تلك الإعلانات وأهميتها لعملك، والمنصات التي يتم من خلالها عمل أنواع الإعلانات التسويقية الرقمية، لاختيار النوع الأنسب لعملك وبناءًا عليه وضع خطتك التسويقية الرقمية الفعالة والتي تحقق أهدافك بكفاءة.
ما هي انواع الإعلانات المدفوعة؟
هناك العديد من أنواع الإعلانات التسويقية الرقمية والتي يتم تطبيق كل نوع منها وفقًا لخطة العمل التسويقية وأهدافها المراد تحقيقها. وتختلف متطلبات وأهداف كل عمل تجاري عن الآخر، لذا عند الخزض في بناء خطتك التسويقية للإعلانات المدفوعة، عليك تحديد أي تلك الأنواع سيحقق لك أهدافك بنجاحز ومن أبرز أنواع تلك الإعلانات الآتي:
إعلانات محركات البحث Search Engines Ads
هذا النوع من أنواع إعلانات التسويقية الرقمية، يركز على الكلمات البحثية التي يكتبها المستخدمين بمحركات البحث. وبإعلانات محركات البحث يقوم المعلن بالدفع مقابل كل نقرة على إعلانه والذي يحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة. يعتبر أيضًا هذا النوع وسيلة فعالة للوصول إلى فئة الجمهور التي تبحث عن منتجات او خدمات ذات صلة بما يقدمه عملك مما بدوره يزيد من معدلات التحويل والعائد على الاستثمار (ROI).
إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي Social Media Paid Ads
إعلانات وسائل التواصل واحدة من أكثر الإعلانات دقة في استهداف الجماهير الموجه لهم الإعلان، حيث أنها تتيح للمعلنين الاستهداف عبر تفاصيل دقيقة للفئة الجماهيرية مثل العمر والجنس والاهتمامات والسلوكيات والموقع الجغرافي وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي تعتبر مُفصلة للغاية مقارنة بالإعلانات الأخرى.يتميز هذا النوع أيضًا بسهولة قياس أداءه عبر تقارير دورية تقدمها كل منصة تواصل تقدمها للمعلنيين عليها. ويفضل اختيار هذا النوع في حالة الرغبة في زيادة التفاعل بين عملك وجمهورك وتعزيز العلاقة بينهم وبين علامتك التجارية.
إعلانات البريد الإلكتروني Email Marketing
إعلانات البريد الإلكتروني هي واحدة من الإعلانات الرقمية التي تعتمد بشكل أساسي على إرسال رسائل إلى عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بعملائك الحاليين. وتحتوي هذه الرسائل على كل ما هو جديد حول عملك الإلكتروني. ومن أهم مميزات هذه الإعلانات أنها تساعدك على الترويج لعروضك ومنتجاتك أو خدماتك الجديدة، كما تساعدك ايضًا على بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك.
إعلانات الفيديو Video Ads
إعلانات الفيديو أحد أنواع الإعلانات التسويقية التي تتميز بقدرتها العالية على لفت الانتباه والتشجيع على التفاعل مع العلامة التجارية. تستخدم هذه الإعلانات في الحملات التسويقية التي تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، الترويج لمنتج أو خدمة، وزيادة المبيعات.
إعلانات شبكة العرض Display Network
إعلانات شبكة العرض هي إعلانات يتم عرضها على شكل صور، بنارات، فيديوهات بالمواقع الإلكترونية التي تعتبر ضمن شبكة جوجل ومشابهة لجال إعلانك. وتتميز هذه النوعية بأنها توصّل رسائلك الإعلانية مباشرة للعملاء الذين يبحثون عن خدمتك أو منتجك بالمواقع الأخرى المشابهة لك.
إعلانات جوجل للتسوق Google Shopping
وهي إعلانات مدفوعة تتيح للمتاجر الغلكترونية عرض منتجاتهم مباشرة في نتائج البحث في جوجل ضمن قسم التسوق. ويعد هذا النوع من الإعلانات فعال جدًا من حيث رفع معدل النقرات وحث العملاء على الشراء، كما أنه يساعد ايضًا على سهولة الوصول لمنتجاتك مما بدوره سيؤثر إيجابيًا على مبيعاتك وأرباحك.
ما هي منصات الإعلانات التسويقية المدفوعة؟
المنصات الرقمية للإعلانات المدفوعة بمختلف أنواعها كثيرة، ويتوقف اختيار المنصة المناسبة لحملتك الغعلانية على طبيعة الأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال هذه الحملة. فأنواع الإعلانات التسويقية الرقمية كلًا منها له المنصة التي يتم عمله من خلالها ويمكننا تقسيم تلك المنصات كالتالي:
منصات إعلانات محركات البحث Search Engine Ads
- جوجل Google Ads
- مايكروسوفت Bing Ads
منصات إعلانات التواصل الإجتماعي Social Media Ads
- ميتا Meta Ads
- إكس X Ads
- تيك توك TikTok Ads
- لينكد إن LinkedIn Ads
- سناب شات Snapchat Ads
منصات إعلانات الفيديو Video Ads
- يوتيوب YouTube Ads
منصات إعلانات البريد الإلكتروني Email Ads
- هاب سبوت للبريد الإلكتروني HubSpot Email Ads
- ميل شامب Mailchimp Ads
منصات إعلانات العرض Display Ads
- شبكة عرض جوجل Google Display Network (GDN)
منصات إعلانات التسوق Shopping Ads
- جوجل للتسوق Google Shopping
- أمازون للإعلانات Amazon Advertising
وبما أن لكل مشروع أهدافًا مختلفة، تتعدد أنواع إعلانات جوجل لتحقيق أفضل النتائج، ويمكنك التعرف عليها بالتفصيل.
كيفية عمل إعلانات تسويقية ناجحة
لعمل مختلف أنواع الإعلانات التسويقية الفعالة والناجحة والتي تحقق أهدافك بتميز، يجب عليك إتباع مجموعة من الخطوات لبناء حملات إعلانية إحترافية، وهذه الخطوات هي:
- تحديد الهدف من الحملة الإعلانية مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات.
- تحديد فئة الجمهور المستهدفة وفهم جميع مواصفاتها من عمر واهتمامات وسلوكيات.
- اختيار المنصة الأنسب لإعلانك ولجمهورك المستهدف.
- تصميم محتوى مباشر وجذاب سواء كان صورة أو فيديو.
- إضافة CTA الدعوة لإتخاذ إجراء بطريقة مميزة ومحفزة.
- تقديم أكثر من نسخة من الإعلان للمقارنة بينهم وتحديد الأكثر فاعلية.
- مراقبة مؤشر أداء KPIS الحملة الإعلانية عبر أدوات التحليل المتخصصة مثل Google Analytics.
- تطوير الإعلان بناءًا على النتائج لتحقيق نتيجة أفضل مثل رفع الميزانية أو توسيع نطاق الاستهداف.
كيف تختار ما يناسبك من الإعلانات التسويقية المدفوعة؟
كما ذكرنا سابقًا، يجب أولًا تحديد الهدف من الحملة الإعلانية وتحديد الجمهور المستهدف بدقة، فهما الأساس الذي تُبنى عليه أي حملة ناجحة. بعد ذلك، عليك اختيار نوع الإعلان الذي سيحقق لك هذا الهدف، حيث أن كل نوع من أنواع الإعلانات التسويقية يشمل بداخله أشكال مختلفة تخدم احتياجات متنوعة. فعلى سبيل المثال، إعلانات الفيديو قد تكون على شكل إعلانات قصيرة غير قابلة للتخطي أو فيديوهات تفاعلية، بينما إعلانات محركات البحث قد تتنوع بين إعلانات نصية أو إعلانات مرئية. لذلك، يعتمد اختيار الشكل المناسب على طبيعة المنتج وسلوك الجمهور والمنصة المستخدمة.
في النهاية، أنواع الإعلانات التسويقية الرقمية المدفوعة هي وسيلة ناجحة وفعالة لتحقيق نتائج أفضل بطريقة أسهل مقارنة بنظيراتها من الإعلانات التقليدية مثل إعلانات التليفزيون. تواصل مع خبراء ديموفنف أفضل شركة تسويق إلكتروني في الرياض الآن لوضع خطة إعلانات تسويقية ناجحة تحقق أهدافك وتناسب ميزانيتك.