كيف تصبح محترفًا على السوشيال ميديا ؟

إذا كنت ترغب في تعلم التسويق الإلكتروني، فـ احتراف السوشيال ميديا ، فهي طريق جيد للبدء بعمل ناجح، فأصبح التسويق الإلكتروني خاصةً على السوشيال ميديا من أهم أسباب نجاح أي عمل، فسواء كنت ترغب بها كوظيفة منفصلة تعمل بها للشركات أو أصحاب الأعمال الآخرين وتسوق لمنتجاتهم، أو لتصنع مشروعك بنفسك وتسوق له باحترافية والحصول على نسبة نجاح مرضية لعملك بأرقام وأرباح عالية، احترف السوشيال ميديا الآن بسهولة.
وظيفة متخصص السوشيال ميديا من أهم وظائاف التسويق الإلكتروني، وهو ليس مجرد مجال أكاديمي يمكنك دراسته والعمل به، فهو يعتمد أكثر على المتابعة والإبداع والبقاء على الاطلاع على التحديثات التي تطرأ على المجال يومياً، إذن دعنا نذهب في رحلة معاً تفتح لك الأبواب التي تأخذك في طريق احتراف السوشيال ميديا، ونبدأ هنا بالتعرف أولاً على ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟
ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟
السوشيال ميديا هي واحدة من أشكال التسويق الإلكتروني، حيث نستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للتسويق SMM. والهدف منها هو إنتاج المحتوى الذي سيشاركه المستخدمون مع شبكاتهم الاجتماعية لمساعدة علامتك التجارية على زيادة التعرض والتفاعل وتوسيع نطاق الوصول للعملاء.
فإذا كان لديك مشروع أو علامة تجارية ترغب في التسويق لها وزيادة انتشارها وتحقيق ربح، فتعلم التسويق عبر السوشيال ميديا أولى طرقك للنجاح والوصول لأكبر عدد من الجمهور المحتمل، كما أنها وظيفة متاحة ومنتشرة جداً في الأيام الأخيرة؛ نظراً لزيادة الاعتماد على الإنترنت في كل ما يخص الحياة مؤخراً، مما يجعل الأشخاص المحترفين في السوشيال ميديا هم الأكثر طلباً خاصةً عندما يكونوا مميزين ذو خبرة وفكر إبداعي ومعرفة بكل ما يخص التسويق الإلكتروني بشكل عام والسوشيال ميديا بشكل خاص.. وفيما يلي سنتعرف على أهمية استخدام السوشيال ميديا في التسويق الإلكتروني..
أهمية احتراف السوشيال ميديا؟
- طريقة قيِّمة للتواصل مع جمهورك المستهدف وتنويع رسائلك الموجهة لهم.
- تسليط الضوء على علامتك التجارية وتعريف العالم بمشروعك وأفكارك.
- استهداف الجمهور المحدد وجذبه للتفاعل مع منتجاتك وما تعرضه.
- تمييز علامتك التجارية عن المنافسين في نفس مجالك.
- تحقيق أهداف خططك التسويقية على الإنترنت، وعمل حملات كاملة لاستهداف جمهورك.
- خلق مساحة لك؛ لمراجعة وتحليل نتائج عملك وحملاتك بتفاصيل وبيانات دقيقة.
- زيادة المبيعات، وزيادة حركة المرور على موقع الويب.
- الاستماع إلى متابعيك وإشراكهم، وتحليل نتائجك.
طرق ونصائح لتكون محترفاً على السوشيال ميديا
سنقدم لك هنا بعض النصائح حول كيفية أن تكون محترفًا على السوشيال ميديا، وتنمية حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى منصات مربحة ومهنية، منها:
-
أنت تمثل العمل وليس نفسك:
ولذلك عليك أن تتذكر دائماً أنك تمثل العمل أو صاحب العمل؛ لذا يجب عليك التخطيط وفقاً للمجال الذي تعمل به والجمهور الذي تستهدفه، فالأشياء التي تهمك شخصياً قد
لا تكون شيئاً يجب عليك مشاركته على حساب محترف؛ لأنها ببساطة لا تعبر عن العمل.
-
وضع خطة منظمة:
بدون وجود إستراتيجية واضحة للتسويق عبر السوشيال ميديا منذ بداية عملك، فإن وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي سيكون غير متناسق وغير فعال.
-
العمل على تقديم محتوى مبدع ومثير للشغف:
احرص دائماً على تقديم ما يثير شغف جمهورك ولفت انتباهه وإثارة إعجابه، فهذه طريقتك المثلى للحصول على التفاعل وزيادة انتشارك وتحقيق أهدافك التسويقية.
-
التعرف على جمهورك جيداً:
من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتتم عملك على السوشيال ميديا هو الاستماع لجمهورك جيداً، والتعرف على رغباته، وحل مشاكله؛ حتى تتفادى حدوث أزمات كبرى يصعب حلها، والتعرف على الطريقة الأمثل لمخاطبته.
-
اجعل العميل دائماً أولويتك الأولى:
جمهورك هو أولويتك من خلال المحتوى الذي تقدمه وتقديم الدعم الفني لاحتياجاته ومتطلباته.
-
لا تقتصر على البيع وعرض منتجاتك فقط:
تفاعل مع جمهورك وقدم له محتوى مفيداً ونصائح، واخلق معه حالة من الترابط تجعله في حاجة دائماً لمتابعتك؛ ليجد ما ينفعه ليس فقط ما يقوم بشرائه.
-
استخدم المحتوى المرئي:
الصور والفيديوهات وكل عناصر المحتوى المرئي أكثر ما يشد انتباه الجمهور، ويزيد من نسبة التفاعل؛ لذلك احرص على استخدامها جيداً بطرف فعالة.
-
تجنب الأخطاء اللغوية:
انتبه لكلامك، وخذ وقتك في التدقيق الإملائي واستخدام القواعد الصحيحة للغة التي تكتب بها؛ لبناء المصداقية، وزيادة الثقة تجاه علامتك التجارية ومنصاتك للتواصل الاجتماعي.
-
اختيار وتنظيم فريق العمل:
أفكار ومشاركات المحتوى وكيفية التفاعل، وبناء الخطة والمتابعة والتحليل؛ كل هذا يحتاج اجتماعات منتظمة بين فريق العمل، وسيتطلب العديد من المناقشات؛ لأنه يمنح الخطة أفكاراً واضحة ومميزة ومبتكرة وأكثر فعالية وتنظيماً للشركة.
-
تجنب الموضوعات المثيرة للجدل:
إنها قاعدة يجب عليك الاهتمام بها، حيث يسيء لعملك الانخراط في السياسة والرياضة أو الخلافات، فكلما اتخذت جانبًا في هذه المواضيع، كان هذا أفضل، فمناقشتها من المحتمل أن تتسبب في نفور جزء من جمهورك لا يتفق مع وجهات نظرك.
-
اختيار الوقت والكلمات المناسبة:
إحدى أسرع الطرق لتدمير سمعة شركتك هي نشر مشاركة غير حكيمة أو غير صحيحة على السوشيال ميديا؛ مثلاً الاحتفال بمناسبة ما في ظل حدث مأساوي بحدث في البلاد، فهذا يمكن أن يثير سخط جمهورك، ويسبب أزمة لعلامتك التجارية.
-
تخطيط محكم لإدارة الأزمات:
بمجرد نشر شيء ما على الإنترنت، فإنه يعيش إلى الأبد، حتى إذا أزلته من على صفحاتك، فهناك من سيكون أخذ لقطة شاشة لذلك المحتوى؛ لذا بدلاً من التصرف الخاطئ تجاه أخطائك أو تجاهلها، فإن التصرف الأمثل هنا هو امتلاك الحدث وتفسيره والأهم الاعتذار عنه والتعلم منه، وهذا ما يجب أن يكون وفقاً لخطة تم إعدادها مسبقاً للتصرف خلال هذه الأزمات.
-
تفهم طبيعة منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها:
كل منصة من منصات السوشيال ميديا لها طابعها الخاص، عليك استخدام أكثر عدد من المنصات يمكنك استخدامه، من الفيسبوك والإنستجرام، وتويتر، لينكد إن، سناب شات، يوتيوب، والعديد من المنصات الأخرى التي يجب عليك دراستها ودراسة جمهورها بشكل مفصل؛ لتحقيق أفضل استجابة وانتشار منها.
-
استخدم الأدوات لمساعدتك في إدارة منصاتك بنجاح:
هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تساعدك في خطتك للتسويق الإلكتروني، والتي توفر لك الوقت والجهد، وتملك بالعديد من الإمكانات الإضافية في التحليل والتخطيط والمتابعة التي ستأخذ الكثير من الوقت لو قمت بها يدوياً، وللتعرف على أهم هذه الأدوات واستخدامها من خلال هذا المقال: ادارة مواقع التواصل الاجتماعي
-
التعلم والاطلاع المستمر:
التسويق الإلكتروني يحمل تطورات وتحديثات كثيرة ومستمرة لا تتوقف، وطريقك الأول للاحتراف هو المتابعة الجيدة والمستمرة لكل جديد يطرأ على هذا المجال، وإذا كنت في بداية طريقك لتعلم التسويق الإلكتروني، فعليك البدء بالتعلم أونلاين فهناك العديد من المصادر المجانية؛ ومنها المدفوع الذي يمكنك أن تصل من خلاله لطريق احتراف السوشيال ميديا، وسنعرض عليك بعض من المصادر التي ستساعدك:
مصادر تعلم التسويق عبر السوشيال ميديا:
مع تطور وسائل التواصل الإجتماعي تتطور أيضاً وسائل التعلم، وتتواجد بكل الطرق والإمكانات؛ لمساعدتك للوصول لأهدافك وتخطيها، والسوشيال ميديا من المجالات التي تتوفر مصادر تعلمها بسهولة أونلاين؛ منها: الكتب والكورسات والمقالات ومواقع التطورات والتحديثات، ومن هذه المصادر:
أهم الكتب لاحتراف السوشيال ميديا:
- 500 Social Media Marketing Tips
- Epic Content Marketing
- The Power of Visual Storytelling
- Jab, Jab, Jab, Right Hook
- Chaos Monkeys
- The Lead Machine
- Content Mavericks
- Make It Rain
- The Beginner‘s Guide to Social Media
- AN INTRODUCTION TO LINKEDIN FOR BUSINESS
- HOW TO ATTRACT CUSTOMERS WITH TWITTER & VINE
- The Essential Guide to Social Marketing Campaigns eBook
أهم الكورسات في التسويق عبر السوشيال ميديا:
- مبادئ التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.
- التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.
- إستراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- وسائل التحليل المستخدمة في وسائل الإعلام الاجتماعي.
- إستراتيجيات التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة.
- إستراتيجيات النمو عبر منصات التواصل الاجتماعي من Hubspot Academy
- كيف تستخدم الهاشتاج في إنجاح حملاتك على منصات التواصل الاجتماعي.
- آليات حماية السمعة في منصات التواصل الاجتماعي.
- أساليب الكتابة الخاصة بمنصات السوشل ميديا.
- دورات في السوشيال ميديا أونلاين كورس مجانى.
- قوة السوشيال ميديا.
- كورسات السوشيال ميديا من يودمي.
- الربح من الإنترنت.
وأخيراً هذه بعض المواقع والمدونات التي يمكنك متباعتها للبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد على السوشيال ميديا:
- hubspot
- Moz
- socialmediaexaminer
- Searchenginejournal
- Searchengineland
- social media today
- Socialmediaexplorer
- Rebekahradice
- Sproutsocial
- Sociallysorted
وتعد هذه المصادر من أهم المصادر التي تساعدك على احتراف السوشيال ميديا ، والمنافسة في أسواق التسويق الإلكتروني بقوة، فابدأ الآن بخطتك التعليمية لمسوق محترف، وخطتك التسويقية لمنصات تواصل اجتماعي محترفة.. هل لديك مصادر أخرى لتعلم السوشيال ميديا؟
اترك لنا في تعليق؛ لنرسل لك أهم أدوات السوشيال ميديا التي تساعدك في النجاح في التسويق الإلكتروني بسهولة.
كيف تصبح محترفًا على السوشيال ميديا
ما هي إعلانات منصات التواصل الاجتماعي social media؟
اعلانات التسويقية على السوشيال ميديا هي أحد المناهج التسويقية التي تستخدم منصات التواصل الاجتماعي ، مثل فيسبوك وإنستقرام و منصة اكس (تويتر) ولينكد إن وغيرها، لإطلاق الحملات التسويقية والاعلانات للمستخدمين الذين يتم تحديدهم كجمهور مستهدف.
تهدف اعلانات السوشيال ميديا إلى رفع الوعي بالعلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي ، وتحفيز الجمهور على التفاعل مع المحتوى وتشجيعهم على اتخاذ قرارات التواصل أو الشراء من علامتك التجارية وغيرها من الأهداف التسويقية.
ما أهمية الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي social media؟
تتضمن أهمية اعلانات السوشيال ميديا عدة جوانب رئيسية:
زيادة الوعي بالعلامة التجارية:
تهدف إلى الترويج لمنتجاتك وخدماتك وزيادة ظهورها للجمهور والتعرف عليها. كما يتيح لك ذلك زيادة فرص كسب عملاء دائمين جدد .
الاستهداف الدقيق للجمهور:
تتيح لك اعلانات السوشيال ميديا استهداف جمهورك بشكل دقيق ،وذلك عن طريق تحديد المنطقة الجغرافية والتركيبة السكانية والسلوك الشرائي وغيرها من المواصفات المطلوبة لجمهورك ولذلك لضمان وصولك للجمهور الصحيح لك.
تحسين تجربة المستخدم:
يساعد التسويق عبر هذه المنصات على تطوير الخدمات المقدمة من شركة تسويق إلكتروني، وتلبية احتياجات الجمهور المستهدف، مما يعزز ثقة العملاء وولائهم.
تكلفة تسويق منخفضة:
من أهم مزايا اعلانات السوشيال ميديا هي التكلفة التسويقية المنخفضة.وهو ما يجعله خيارا جذابا للكثير من الشركات مقارنة بالطرق التسويقية التقليدية.
تحليل الأداء:
توفر اعلانات السوشيال ميديا العديد من الأدوات لتحليل نتائج حملاتك مما يسمح لك بتطوير استراتيجيتك التسويقية ومواكبة أحدث الاتجاهات وتلبية متطلبات الجماهير.
ما أنواع الإعلانات المتاحة على منصات التواصل؟
تتيح منصات التواصل الاجتماعي أساليب متعددة من الإعلانات. تدعم كل منصة أسلوبا واحدا أو أكثر من هذه الأساليب. أشهر الأساليب هي:
1- إعلانات الصور (image ads)
من أشهر اعلانات السوشيال ميديا . الأمر الأساسي في هذا النوع من الإعلانات هو الحفاظ على وضوح العناصر البصرية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الصور مبتكرة وجذابة بما يكفي لإثارة انتباه المستخدمين وتشجيعهم على التفاعل.
2- إعلانات الفيديو (Video ads)
وهو النوع الأكثر انتشارا وتحقيقاً للنتائج وخاصة على منصات مثل : انستقرام ، فيسبوك، يوتيوب ، تيك توك، بينترست، منصة X، ولينكد إن.وذلك لقدرتها على تقديم شرح أوضح للمنتج أو الخدمة المعلن عنها.
3- الإعلانات الدوارة (Carousels)
عبارة عن عرض متتالية سلسلة من الصور أو المقاطع ، مصحوبة بشريط يشجع المشاهد على سحب المحتوى وإكمال باقي الصور أو المقاطع . وتستخدم بكثرة على منصة انستقرام ومنصة لينكد ان وكذلك منصة X (تويتر).
4- الإعلانات المجمعة (Collection ads)
يشبه الى حد كبير الإعلانات الدوارة ويتميز بظهور صورة واحدة رئيسية مع عدة صور مصغرة أسفلها .ويعد هذا النوع فعال في تحقيق نتائج سريعة لحملاتك الإعلانية. ويتواجد هذا النوع بكثرة على منصات مثل فيسبوك وانستقرام وسناب شات وتيك توك وكذلك بينتريست.
5- إعلانات القصص (Story Ads)
تظهر في القصص للمستخدمين على المنصات ،وتبقى متواجدة لمدة يوم واحد (24 ساعة). يمكن أن تكون اعلانات القصص صورة أو أكثر أو مقطع فيديو. يعد هذا النوع ملائما للعروض ذات المدة المحددة، و تتواجد على كل من إنستغرام و فيسبوك وسناب شات.
كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة على السوشيال ميديا social media ؟
حدد أهدافك بوضوح :
سواء كان رفع نسبة المبيعات أو رفع الوعي بالعلامة التجارية وجذب عملاء جدد، لابد أن تحدد أهدافك بوضوح شرط أن تكون قابلة للقياس وفي فترة محددة.
حدد جمهورك المستهدف بدقة :
حلل الخصائص الديموغرافية لجمهورك بدقة (كالعمر والجنس والاهتمامات)، بالإضافة إلى سلوكياتهم ،للوصول الى العملاء الأكثر تفاعلا مع منتجاتك.
تحديد المنصات المناسبة:
حدد المنصات التي يتواجد جمهورك عليها بدقة لضمان تحقيق نتائج فعالة.
تحديد الميزانية الإعلانية:
حدد ميزانية الحملة بناءا على نوع الإعلان المستخدم مع الأخذ في الاعتبار تكلفة النقر والرسالة وغيرهم.
صمم محتوى إعلاني جذاب :
استخدم صور و فيديوهات عالية الجودة ، مع التركيز على رسائل تسويقية واضحة تحفز جمهورك على التفاعل.
تقييم الأداء والنتائج:
استخدم أدوات التحليل الرئيسية لمراقبة أداء حملاتك من حيث المبيعات والتفاعل وغيرهم.
تطوير استراتيجيتك التسويقية:
وذلك بناءا على البيانات التي تم جمعها في مرحلة قياس الأداء ، قم بالتعديل اللازم على الاعلانات لتحسين أدااء حملتك وتحقيق أفضل النتائج
تفاعل مع جمهورك :
لبناء علاقة قوية مع جمهورك وزيادة ولائهم علامتك التجارية.
كيف يتم قياس أداء ونجاح الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي social media؟
يتم تقييم أداء اعلانات السوشيال ميديا بناءا على الأهداف المطلوبة من الحملة ، من خلال تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية مثل مؤشرات KPIs:
- معدل النقر إلى الظهور (CTR)
- معدل التحويل
- تكلفة الاستحواذ ((CPA
- نطاق الوصول
- معدل التفاعل
لتسجيل هذه المؤشرات وتحليلها أستخدم أدوات خاصة بتحليل البيانات الإعلانية مثل Google Analytics و Sprout Social. ويمكنك إجراء اختبار A/B لقياس كفاءة العناصر الإعلانية . مثل الصور والعناوين والرسائل التسويقية وغيرها .