في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها صناعة المحتوى التسويقي، والتي ازدادت مع ظهور التسويق الرقمي وانتشاره الواسع، أصبحت الإعلانات غير كافية لجذب العملاء أو لتسويق منتجاتك أو خدماتك والحفاظ على ولاء عملائك، ولذلك أصبح المحتوى هو الملك في التسويق الحديث، فكتابة المحتوى التسويقي القوي هو الذي يوصل رسالة واضحة ويقوم بإقناع عملائك ويحفزهم على طلب المنتج أو الخدمة، وكل ذلك يكون من خلال استراتيجيات قوية تساعدك في تحقيق أهدافك، وسنتعرف في هذه المقالة عن كيفية كتابة محتوى تسويقي وما أنواعه وما أهميته؟ لذا هيا بنا نبدأ.
ما أنواع المحتوى التسويقي؟
بسبب تنوع المنصات الرقمية التي يتواجد عليها الجمهور على مدار الوقت، فتحتاج كل منصة لنوع محتوى مختلف، لذلك يوجد أنواع عديدة للمحتوى التسويقي، وتختلف حسب الهدف والجمهور، ومن أبرز هذه الأنواع:
المقالات
وهي من أشهر أنواع المحتوى، حيث تقدم للجمهور أو القارئ معلومة قيمة في موضوع ما يبحث عنه، مثل المقالة التي تقرأها الآن، وهي تقوم بارتباط الجمهور بالعلامة التجارية وببناء علاقة قوية معها، ويعزز هذا النوع من المحتوى ظهور موقعك في محركات البحث وهو ما يعرف بالـ SEO.
كتابة تجربة المستخدم
يشير هذا النوع إلى محتوى المواقع الإلكترونية والتطبيقات، وهو الخاص بجميع المحتوى في صفحات التطبيق أو الموقع الإلكتروني من الصفحة الرئيسة، ووصف المنتجات أو الخدمات، والتعريف بالشركة، ويكون هدفه توضيح ما تقدمه العلامة التجارية لجمهورها، ودفع الزائرين لإجراء معين، مثل: طلب خدمة أو عملية شراء، وتكون بناءً على دراسة سلوك الجمهور وتفضيلاته في استخدامه للتطبيق أو الموقع الإلكتروني.
البريد الإلكتروني
يستخدم هذا النوع لتحقيق تواصل دائم مع العملاء الحاليين، ومن ثم إرسال العروض الخاصة أو التحديثات وتعزيز الولاء لديهم، ويستخدم أيضًا لجذب عملاء جدد من خلال إرسال محتوى تعريفي بخدماتك أو منتجاتك.
محتوى السوشيال ميديا
وهو المحتوى الخاص بمنصات السوشيال ميديا وهدفه جذب الانتباه والتفاعل مع الجمهور، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ويبرز فيه المحتوى القصير والإبداعي والمحتوى المرئي، مثل: الفيديوهات القصيرة والستوري والصور.
الفيديوهات
يعد الموشن جرافيك من أقوى الأنواع تأثيرًا ومن أكثر الأنواع التي يتفاعل معها الجمهور ويفضلها، مثل: الفيديوهات التي تقدم نصائح، أو شرح تجربة ما أو محتوى ترفيهي وغيره.
دراسة الحالة
هذا النوع يستخدم في عرض قصة نجاح لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة وكيفية تحقيق هذه النتائج، وتستخدمها الشركات أكثر لبناء الثقة وإثبات قوة مهاراتها.
الإنفوجرافيك
أحد أنواع المحتوى التي تهدف لتبسيط معلومات كبيرة ومعقدة في صورة مبسطة ومرتبة لتسهيل الفهم أو عرض تقارير وإحصائيات بشكل جذاب للجمهور.
كل نوع من هذه الأنواع له استخدامه حسب الهدف والمنصة والجمهور، ويمكنك دمج أكثر من نوع في استراتيجيتك للحصول على النتائج التي ترغب بها.
ما أهمية كتابة المحتوى التسويقي؟
لكتابة المحتوى التسويقي أهمية كبيرة في بناء العلامة التجارية وتحقيق أهدافها البيعية والتسويقية، وإليك أهم هذه الأسباب:
بناء الثقة لدى جمهورك
عند تقديم محتوى قيم ومفيد تُظهر فيه خبرتك ومصداقيتك، يجعل الجمهور يضع ثقته في علامتك التجارية، بل قد يرشحك إلى أصدقائه ومعارفه.
يساعد في تصدر محركات البحث
كتابة محتوى المواقع الإلكترونية والمقالات المبنية على قواعد الـ SEO، تساعد في ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى، مما يزيد عدد الزوار دون الحاجة لعمل إعلانات مدفوعة.
زيادة المبيعات
التركيز على المحتوى البيعي يدفع جمهورك إلى اتخاذ قرار الشراء، أو طلب الخدمة، مما يزيد من مبيعاتك وأرباحك بعيدًا عن الإعلانات المدفوعة.
تعزيز هوية العلامة التجارية
التزامك بأسلوب كتابة يناسب علامتك التجارية، مثل: النبرة والصياغة واللغة، يعزز من ترسيخ العلامة التجارية في أذهان عملائك، وقد يصل الأمر إلى أنهم يمكنهم التعرف عليك من خلال المحتوى الخاص بك.
يعزز تواجدك وسط المنافسين
ليس شرطًا أن يكون الغرض من المحتوى أن يعرفك الناس، بل الأهم أنه يساعدك في تعزيز وجودك بالسوق وسط المنافسين، فعلى سبيل المثال: شركة كوكاكولا الجميع يعرفها، فقد يظن البعض أنها لا تحتاج إلى محتوى، لكنها تهتم دائمًا بصناعة محتوى بشكل مستمر، وهدفها هنا هو تثبيت قدمها في السوق وسط المنافسين.
زيادة التفاعل والتواصل مع جمهورك
الاهتمام بكتابة المحتوى لجمهورك، وتقديم نصائح لهم، ومشاركة محتوى تفاعلي معهم، يساعد في زيادة التفاعل مع علامتك التجارية، وزيادة الولاء لها، ويُعِد الجمهور أنفسهم أنهم جزء من قصة نجاحك، فيدافعون عنك إذا هُوجمت، وينشرون قصصك وسط معارفهم.
كيفية كتابة محتوى تسويقي؟
بعد أن تعرفنا على أنواع المحتوى، عليك معرفة كيفية كتابة المحتوى التسويقي بشكل احترافي، لذلك إليك أهم الخطوات لكتابة المحتوى التسويقي:
معرفة الجمهور المستهدف:
هي أهم خطوة في كتابة المحتوى التسويقي وهي معرفة مَن الذين تكتب لهم؟ وما اهتماماتهم؟ والمشكلات التي تواجههم؟ وما أعمارهم؟ وبأي لغة يتحدثون؟، فكل هذا سيساعدك في تحديد الأسلوب واللغة والنبرة المناسبة للمحتوى.
تحديد هدف المحتوى:
من الخطوات المهمة أيضًا تحديد الهدف من المحتوى هل غرضه بيعي؟ أم تفاعلي؟ أم زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ فتحديد الهدف بدقة سيساعدك في كتابة المحتوى التسويقي بشكل احترافي ويحقق الهدف المرجو منه.
البدء بعنوان جذاب:
لكي يتوقف جمهورك لقراءة المحتوى أو مشاهدته، يجب أن تجذب انتباهه بعنوان مشوق وجذاب يثير فضول العميل لكي يستمر في قراءة المحتوى، لذلك عليك أن تكون مختصرًا ومباشرًا، وأن يكون فيه فائدة تعود على العميل.
البساطة في الأسلوب:
ابتعد عن الأساليب المعقدة حتى لا يشعر القارئ أنك لا تفهمه، لذلك عليك استخدام لغة بسيطة وأسلوب سلس في العرض، فمثلاً إذا كنت تخاطب فئة الشباب فعليك أن تتحدث بأسلوبهم ليشعروا أنك منهم فيتقبلوا ما يقرؤونه.
التركيز على الفوائد وحل المشاكل:
إذا كنت تقوم بكتابة محتوى تسويقي عن منتج أو خدمة، فلا تكثر في شرح خصائص المنتج أو الخدمة، بل عليك التركيز على الفوائد؛ وكيف سيقوم هذا المنتج أو الخدمة بتحسين حياة العميل وحل مشاكله.
استخدم الأسلوب القصصي:
أصبح السرد القصصي من أقوى الأساليب تأثيرًا وتحقيقًا للنتائج، ويرتبط به الجمهور بشكل كبير، فعليك ألا تغفل عنه في كتابة المحتوى التسويقي الخاص بك.
الإنهاء بتوجيه الجمهور:
في نهاية كتابة المحتوى التسويقي لا بُد من توجيه القارئ لاتخاذ إجراء معين بكتابة جملة، مثل: اشترك الآن أو اترك تعليقًا؛ ولا بُد أن تكون مباشرة وواضحة للجمهور.
كيف تصبح كاتب محتوى محترفًا؟
الوصول لمرحلة الاحتراف في كتابة المحتوى التسويقي ليس أمرًا صعبًا، ولكنه يحتاج إلى التدريب المستمر وزيادة الخبرة، وإليك بعض الخطوات المهمة التي تساعدك في ذلك:
تطوير مهاراتك اللغوية
مهاراتك اللغوية تُعد العمود الأساسي للكتابة بشكل احترافي، فلا يوجد محترف يقع في أخطاء لغوية باستمرار، لذلك عليك تطويرها باستمرار، والتدرب المستمر على الكتابة، والاطلاع على القواعد اللغوية الصحيحة.
معرفة أساسيات التسويق
لا بُد أن تكون على دراية بأساسيات التسويق، فهذا سيعطي قيمة أكبر للمحتوى الذي تصنعه، وسيجعله محققًا لأهداف التسويق ومناسبًا للجمهور.
جمع معلومات عن مختلف المجالات
الذي يجعل من الكاتب محترفًا أن يكون مطلعًا على جميع المجالات، فذلك يساعده في كتابة المحتوى لمختلف المجالات، مثل: الطبي والتقني وغيرها من التخصصات، وإذا كان هناك مجال جديد عليك فلا بُد أن يكون لديك مهارات بحث قوية تجعلك ملمًا بتفاصيل هذا المجال.
تعلم من الآخرين:
عليك دائمًا أن تكون مراقبًا لمنافسيك من حولك، وتحليل أعمالهم بدقة، فكل هذا يُعد تغذية بصرية لمهاراتك، لتساعدك في كتابة المحتوى التسويقي باحترافية عالية.
كن ملاحظًا ومستمعًا قويًا:
من السبل التي تساعدك في ابتكار أفكار إبداعية الاستماع والملاحظة في المواقف من حولك، حيث إن ذلك سيساعدك في مواكبة الترندات، ومعرفة احتياجات الجمهور، ومواكبة الواقع، مما ينعكس عليك في جودة كتابة المحتوى التسويقي.
المراجعة والتعديل:
النقطة الأخيرة التي تفرق بين المحترف وغيره مرحلة مراجعة المحتوى، فالمحتوى القوي لا يخرج من أول مرة، بل بعد مراجعة وتحليل وتعديل لتصل إلى كتابة محتوى قوي واحترافي دون أي أخطاء.
في الختام تعرفنا على أهمية المحتوى التسويقي وأنواعه، وكيف تصبح كاتبًا محترفًا؟ وكيف يؤثر المحتوى التسويقي على مستوى المبيعات وعلاقتك مع العملاء ونجاح علامتك التجارية في الأسواق؟ وإذا كنت تبحث عن كتابة محتوى تسويقي لعلامك التجارية، يمكننا في ديموفنف أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية مساعدتك من خلال فريق التسويق؛ حيث لدينا خبرة أكثر من 27 عامًا في التسويق الإلكتروني؛ فقط قم بزيارة موقعنا الإلكتروني وسنقوم بالتواصل معك.
Author: Dimofinf 1