أهم 20 أداة للتسويق الإلكتروني لعام 2025

أدوات التسويق الإلكتروني
أهم أدوات التسويق الإلكتروني للسيو SEO
أهم أدوات التسويق الإلكتروني للسوشيال ميديا
أهم أدوات التسويق الإلكتروني للتسويق بالمحتوى 
أهم أدوات التسويق الإلكتروني بالـ email marketing

ما هي أهم وأقوى أدوات التسويق الإلكتروني ؟ وكيف يمكن استخدامها؟ وهل بالفعل ستسهل عليك العمل وتجعلك تنجزه في وقت أقل؟

كل هذه تساؤلات يطرحها ويفكر بها أي مسوق الكتروني عند بداية عمله، وبالفعل أدوات التسويق لها قدرة كبيرة على إنجاز عملك كمسوق من حيث جدولة أعمالك لأوقات معينة، أو التخطيط  لشيء، أو حتى تحليل عملك وتطويره.

لذلك فإننا اليوم سنقدم لك أقوى أدوات التسويق الرقمي بأنواعه المختلفة، سواءً أدوات التسويق الإلكتروني للسوشيال ميديا، أو للسيو SEO، والتسويق بالبريد الإلكتروني لتنجز عملك بسهولة.

 

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للسيو SEO

 Google Analytics “ مجانية “

هذه الأداة سنظل نتحدث عنها، وستظل دائمًا من أفضل الأدوات على الإطلاق، لقيامها بتحليل بيانات موقعك والتعرف على عدد الزيارات التي يحصل عليها وتحديد مصدرها؛ بالإضافة إلى إمكانيتها في تتبع الروابط الخارجية والتي تساعدك على تحليل حملاتك الإعلانية.

يمكنك تعلم التعامل مع هذه الأداة بشكل مجاني من خلال فيديوهات اليوتيوب أو من خلال كورسات مجانية وفرتها جوجل لتعلم استخدامها، تعرَّف عليها من هنا: https://bit.ly/2t7YcOf 

 

 Google Search Console “ مجانية “

تعد هذه الأداة مكملة لـ Google Analytics، ولكن هذه الأداة تختلف عنها في أنها تجعلك تتعرف على كيفية مشاهدة محركات البحث لموقعك، فهي تخبرك بأي مشكلة تقنية في موقعك، أو في روابطك، وسرعة الموقع؛ كما أنها أيضًا تعرفك الكلمات المفتاحية التي يتصدر بها موقعك نتائج البحث، مع ردود الأفعال التي يحصل عليها الموقع عن كل كلمة، بالإضافة إلى معدل النقرات في موقعك.

فلا تنسَ استخدام هذه الأداة؛ وتعلم كيف تتعامل معها من خلال فيديوهات اليوتيوب.

 

  Google Trends “ مجانية “ 

أداة مجانية من جوجل تجعلك كمسوق تتعرف على جميع الترندات والموضوعات التي تحدث جدلًا ويبحث عنها الناس بشكل كبير في أوقات معينة، والتي تساعدك بأفكار لإعداد المحتوى الخاص بك، سواء لموقعك أو لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

Ahrefs  “ مدفوعة “ 

من أفضل الأدوات في مجال الـSEO  حيث تساعدك في التعرف على أكثر الكلمات التي يتم البحث عنها في بلدك، وكم مرة يتم البحث عنها؛ وأيضًا من خلال هذه الأداة وتحديثاتها المستمرة ستتعرف على المقالات التي حصلت على أكبر عدد من الـ Backlinks والتعليقات والمشاركات، مع عمل تحليل شامل لموقعك وتقديم حلول لأي مشكلة تواجهه.

 Feedly “ مجانية “

بطبيعة الحال من خلال عملك كمسوق إلكتروني فبالتأكيد تتابع العديد من المواقع المختلفة والتي تضيع بها وقتًا كبيرًا جدًا كل يوم لتصفحها للتعرف على الجديد؛ فما رأيك بمكان واحد يجمع كل جديد من تلك المواقع؟

هذه الأداة تقوم بذلك، فمن خلالها ستتصفح تلك المواقع بضغطة واحدة على جوالك، أو من خلال حاسوبك؛ بالإضافة لسهولة استخدامها.

Similarweb“ مجانية ومدفوعة “

إن كنت تدير موقعًا على الويب، ستمكنك تلك الأداة من فحص المواقع المنافسة، وتحليل جمهورهم، وتحديد مصدر الزيارات إلى مواقعهم.

Semrush “ مجانية ومدفوعة “

لتحليل المنافسين والتعرف على كل ما يبحث عنه جمهورك على محركات البحث المختلفة، يمكنك استخدام هذه الأداة، فهي أداة قوية للتعرف على الكلمات المفتاحية، وبالتأكيد أنت كمسوق إلكتروني سيفيدك كل هذا لتطوير من عملك بشكل كبير.

يمكنك استخدام هذه الأداة مجانًا، ولكنك لن تحصل على جميع المميزات إلا إن استخدمتها مدفوعة.

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للسوشيال ميديا

 

ClickUp “ مجانية “

تجمع لك العديد من أدوات التسويق الإلكتروني في مكان واحد، حيث تقدم مجموعة مختلفة من أدوات التسويق الرقمي التي تساعدك على تجهيز استراتيجيتك التسويقية مثل ClickUp Docs و السبورات البيضاء في ClickUp التي تضمن لك توافق أعضاء فريقك بدءً من مرحلة الانطلاق حتى الإطلاق.

 

كما تعرض لك تقارير مصورة عن أداء فريقك ومدى تقدمه مما يتيح لك إلغاء أي خطوات عمل غير ضرورية والتركيز على الأهداف المطلوبة.

 

 Hootsuite “ مجانية لحساب واحد “

أداة غنية عن التعريف، فهي تمكنك بمنتهى السلاسة والسهولة من جدولة منشوراتك في الأوقات المناسبة لك، مع الحصول أيضًا من خلالها على بعض التحليلات الخاصة بحساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ وفي أكاديمية Hootsuite يمكنك الحصول على العديد من الدورات التدريبية على وسائل التواصل الاجتماعي، لضمان الاستفادة الكاملة من جميع مميزات تلك الأداة.

 

 Buffer “ مجانية لـ 3 حسابات “ 

يساعدك ببساطة في التحكم وإدارة حساباتك على السوشيال ميديا، وجدولة منشوراتك، مع إعطاء صلاحيات لأعضاء الفريق لديك؛ وهذا بالتأكيد سيوفر لك وقتًا وجهدًا كبيرًا عند تقسيم العمل؛ ويمكنك أيضًا من خلاله النشر مباشرة دون الرجوع لصفحاتك على منصات السوشيال ميديا؛ بالإضافة إلى تقديم تحليلات وتقارير لصفحاتك.

 Sprout Social “ مدفوعة “

من أهم الأدوات التسويقية والتي تساعدك بشكل كبير جدًا في عملك في مجال التسويق الإلكتروني، وذلك لأنها تجعلك تتعرف على المحادثات التي تتم حول علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

 

 Social Pilot  ” مدفوعة  “

من أهم الأدوات المستخدمة في السوشيال ميديا، وذلك لبساطة تصميمها واستخدامها، فهي تساعدك في التحكم بصفحاتك على السوشيال ميديا، حيث تمكنك من جدولة منشوراتك بوقت واحد على جميع المنصات.

كما تساعد المستخدم أيضًا على الوصول لأي منشور بسهولة عن طريق فلتر يجعلك تكتب الكلمة التي ترغب بالبحث عنها، إيصالك إلى المنشور الخاص بها بسرعة.

 Social Searcher  ” مدفوعة “

من أهم الأدوات التسويقية والتي تساعدك بشكل كبير جدًا في عملك في مجال التسويق الإلكتروني، وذلك لأنها تجعلك تتعرف على المحادثات التي تتم حول علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للسوشيال ميديا

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للتسويق بالمحتوى 

Answer Socrates

من أقوى أدوات التسويق بالمحتوى للبحث عن أفكار تخص أي موضوع حيث يمنحك جميع الأسئلة التي يبحث عنها الجمهور بخصوص هذا الموضوع والتي يُتيح لك الحصول على عدد كبير من الأفكار والكلمات المفتاحية.

Canva  

من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني استخدامًاً في الوقت الحالي لكونها البديل المجاني الأنسب لبرامج الفوتوشوب، إذ تتضمن مجموعة واسعة من الصور والفيديوهات والرسومات.

 

تمكنك هذه المجموعة من إنشاء صور وفيديوهات بأحجام متعددة تلائم جميع شبكات التواصل الاجتماعي، كما يمكنك من تحضير الكروت والنشرات الدعائية الخاصة بعملك.

 

أهم أدوات التسويق الإلكتروني بالـ email marketing

 GetResponse “مجانية “ 

 

إذا كانت تحديثات Gmail تضايقك في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني لأن الرسائل أصبحت تصل إلى الـ Spam بدلًا من الـ Inbox ، فالحل لدينا من خلال أداة GetResponse التي تساعدك في الوصول لعميلك بشكل مباشر، حيث إنها تقوم بإرسال الرسالة مباشرةً إلى الـ inbox، وبالتالي فإن هذا سيزيد عدد العملاء المحتملين لك بشكل أكبر.

فلا تتغافل عن استخدام التسويق عبر الإيميل، لأنه واحد من أفضل الطرق التسويقية.

 

مجانية “MailChimp

 

يقدم MailChimp واجهة سهلة وبسيطة لإنشاء ولإرسال وتحليل الحملات البريدية الخاصة بك، بدءً من قوالب النشرات البريدية الجذابة حتى أتمتة عمليات الرد والإرسال ليلبي متطلبات كلٍ من المسوِّقين الجدد والخبراء في عالم التسويق بالبريد الإلكتروني.

ويركز MailChimp على تجميع بيانات العملاء ومعلومات الاتصال وتواريخ الشراء، كما يسمح بتجميع الجمهور بناءً على اهتمامهم.

ويحسن عملية استقطاب العملاء المحتملين، كما يوفر التكامل مع أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

مدفوعة ActiveCampaign 

تعد من اقوى أدوات التسويق الإلكتروني لما تتميز به من قدرة مذهلة على أتمتة رسائل البريد الإلكتروني وإيصالها تلقائيًا إلى المتلقين.

تتيح لك هذه الأداة الاختيار من بين ألفي قالب مُصمم لتلبية جميع الاستخدامات التي قد تحتاجها، مع إمكانية تعديل كل قالب بما يتناسب مع رؤيتك، لتُرسل مباشرةً إلى المشتركين في قائمتك البريدية.

ولكن لحظة!

 

فبالرغم من أهمية أدوات التسويق الإلكتروني  إلا أنها وحدها لا تكفي لنجاحك؛ فعليك تطوير ذاتك أيضًا لصقل مهاراتك التسويقية، لأن هذه الأدوات مجرد مساعدة ليس إلا، وهنا يبرز دور الخبرة من فريق ديموفنف المتخصص في التسويق الرقمي لإنشاء خطط تسويقية وحملات مخصصة لأعمالك تضمن لك تحقيق العائد المطلوب.

تواصل معنا الآن وابدأ نجاحك الرقمي مع ديموفنف.

مشاركة المقال

وسوم

amal
السلام عليكم ماشاء الله مقالة رائعة جزاك الله خيرا عنا
September 16, 2020
admin
شكراً لك أ. أمال يرجى إرسال رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني لنتواصل معك بأهم الأدوات التي تساعدك في التسويق الإلكتروني
September 17, 2020
التسويق الالكترونى - Dimofinf Blog
[…] ماهو التسويق الإلكتروني […]
September 9, 2020