أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تداولًا !

إن عالم التسويق الإلكتروني أصبح يزيد يومًا بعد يوم، ومصطلحات التسويق الإلكتروني تتزايد، ولكن هناك مصطلحات أساسية ومفاهيم مهمة لا بُد من معرفتها جيدًا إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني وتتعامل معها بشكل دائم، ولكن لا توجد لديك المعرفة الكافية بالكثير من المصطلحات، أو أنك في مرحلة بداية تعلم المجال.
هذه المقالة ستكون مرجعًا لكل المبتدئين، وأيضًا للعاملين في هذا المجال؛ حيث ستجعلك مُلمًا لأهم مصطلحات التسويق الحديثة والأكثر تداولًا الآن ، وأيضًا مصطلحات الحملات الإعلانية وتهيئة وتقييم صفحات المواقع وأهم المصطلحات الخاصة بـ Google Ads .
مصطلحات التسويق الإلكتروني العامة :
Digital Marketing:
وهو المصطلح العام الذي يشير للتسويق الرقمي عن طريق شبكة الإنترنت بكل أنواعه المختلفة؛ ويستخدم للتعبير عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة؛ ويوجد مصطلح أيضًا يُطلق على التسويق الإلكتروني ويسمى Online marketing
Inbound Marketing:
هو أحد أشكال التسويق الإلكتروني الذي يركز على جذب العميل لنشاطك التجاري من خلال إنشاء محتوى جذاب. وهو يعتمد بشكل كبير على التسويق بالمحتوى ومشاركة المعلومات كوسيلة للوصول إلى الجمهور المستهدف، بدلاً من الاعتماد فقط على الإعلانات المدفوعة.
SMM) Social Media Marketing):
هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح؛ وهي تُعد من الوسائل المهمة والأكثر انتشارًا.
SEM) Search Engine Marketing):
التسويق عن طريق محركات البحث، باستخدام إعلانات جوجل؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.
(B2B (Business To Business:
من أكثر مصطلحات التسويق الإلكتروني المنتشرة ، ويُقصد به تعامل شركة مع شركة أخرى مباشرة، مثل شركات الـ software التي تصمم أنظمة لشركات أخرى؛ أو شركات صناعة المعدات، مثل الماكينات التي تُصنع للمصانع الكبرى فقط.
: B2C (Business To Customer)
يعني أن الشركة تقوم ببيع المنتجات والخدمات للمستهلك الفردي.
مصطلحات التسويق الإلكتروني للإعلانات:
إذا كنت تطلق حملات إعلانية للترويج لمنتجاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث مثل جوجل، فإليك قاموس مصطلحات التسويق الإلكتروني الخاصة بالإعلانات، التي يجب عليك أن تفهمها جيدًا حتى لا تضيع أموالك:
Lead Generation:
يعني توليد الزوار والمهتمين بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال استخدام الاستراتيجيات التسويقية والعمل على تحسين القنوات التسويقية التي تجلب الفئة المستهدفة للموقع أو المنتج ، وتكون هذه الاستراتيجيات مستهدفة لفئة معينة من الجمهور عن طريق تحديد أعمارهم والمنطقة الجغرافية، وغيرهما من اهتمامات الفئة المستهدفة .
CPC) Cost Per Click):
طريقة حساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية على الإنترنت، سواء كانت إعلانات جوجل أدز أو إعلانات الفيس بوك، حيث يتم حساب التكلفة عند الضغط على الإعلان.
CPM) Cost Per Mille):
طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت بعدد ظهور الإعلان، سواء إعلانات فيس بوك أو إعلانات Google، حيث يتم حساب التكلفة لكل 1000 ظهور للإعلان.
ROI) Return On Investment):
نسبة العائد على الاستثمار، وهي تعمل على تقسيم نسبة الإعلان بين ما قام بدفعه في تكلفة الحملة وما ربحه من خلال الحملة.
بمعني آخر :ماهي الأرباح المولدة من الإعلان مقارنة بتكلفته؟
ماذا تعني هذه المصطلحات CPA، ROAS، CTR، وكيف تؤثر على قراراتك؟
CPA (تكلفة الإجراء)
هي المبلغ الذي تدفعه مقابل كل عملية تحويل ناجحة، مثل إتمام عملية شراء أو اشتراك في قائمة بريدية. هذا المقياس يساعدك على تقييم مدى فعالية حملتك في تحقيق أهدافها النهائية، كلما كان هذا المؤشر أقل، كان ذلك دليلاً على نجاح حملتك.
CTR (نسبة النقر إلى الظهور):
هي النسبة المئوية لعدد مرات النقر على إعلانك مقارنة بعدد مرات ظهور هذا الإعلان، تشير هذه النسبة إلى مدى جاذبية إعلانك لجمهورك المستهدف، فكلما ارتفعت دل على أن رسالتك الإعلانية حققت تأثيرا إيجابيا على الجمهور، مما يؤثر إيجابًا على ترتيب إعلانك وتكلفته.
ROAS (العائد على الإنفاق الإعلاني):
هذا المقياس هو الأهم لتقييم مدى ربحك من الحملة الإعلانية، يتم حسابه بقسمة الإيرادات الناتجة عن الإعلان على تكلفة الإعلان.
يوضح لك هذا المؤشر مدى العائد الذي تحصل عليه مقابل كل دولار تنفقه على الإعلانات، مما يجعله بمثابة بوصلة اتخاذ القرار بزيادة أو تقليل الميزانية المالية للحملة.
شرح أهم مصطلحات Google Ads لأصحاب المتاجر الإلكترونية
مصطلحات جوجل ادز من أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني التي يتعين على أصحاب المتاجر الإلكترونية فهمها بشكل صحيح للرفع من كفاءة متاجرهم الرقمية وزيادة أرباحهم ، من أهم تلك المصطلحات:
-
الكلمات المفتاحية (Keywords):
هي الكلمات أو العبارات التي يكتبها العملاء في محرك البحث ليبحثوا عن منتج معين، واختيارك للكلمات الصحيحة يضمن ظهور إعلانك للجمهور الذي يستخدم تلك الكلمات.
-
عدد النقرات (Clicks)
هو عدد المرات التي نقر فيها العملاء على إعلانك. كلما زاد عدد النقرات، زاد عدد الزوار لمتجرك.
-
مرات الظهور (Impressions)
يعني عدد المرات التي ظهر فيها إعلانك للمستخدمين. يوضح هذا المقياس مدى انتشار إعلانك، لكنه لا يعني بالضرورة أن المستخدمين نقروا عليه.
-
نسبة النقر إلى الظهور (CTR)
وهي اختصار لجملة: Click-Through Rate.
يتم حسابها بقسمة عدد النقرات على عدد مرات الظهور. كلما ارتفعت هذه النسبة، دل ذلك على أن إعلانك جاذب بما يكفي للجمهور.
-
تكلفة النقرة (CPC)
هي اختصار لـ Cost Per Click وتعني المبلغ الذي تدفعه في المتوسط مقابل كل نقرة على إعلانك. يتحكم هذا المؤشر في تحديد ميزانيتك الإعلانية.
-
معدل التحويل (Conversion Rate)
هي النسبة المئوية للزوار الذين قاموا باتخاذ الإجراء المطلوب كالاشتراك أو الشراء من العدد الكلي للزوار، يقيس هذا المؤشر مدى فعالية استراتيجيتك التسويقية في دفع الجمهور نحو الهدف المطلوب مثل عمليات الشراء وغيرها.
أفضل مصطلحات التسويق الرقمي لفهم تقارير Google Analytics
Session Duration:
تعني الوقت الذي يقضيه المستخدم داخل موقعك، فكلما ارتفع هذا المؤشر كان دليلا على أن المحتوى جذاب بما يكفي لارتباط الجمهور به، والعكس في حالة انخفاضه، دل ذلك على أن محتوى موقعك بحاجة لتحسين.
Bounce Rate:
يقصد به معدل النسبة المئوية من زوار الصفحة الذين يخرجون دون مشاهدة صفحات أخرى؛ ويستخدم كمعيار لقياس مدى إعجاب واهتمام الزوار بالموقع والاستفادة منه؛ فكلما قل عدد الخروج كان ذلك بالطبع أفضل.
Page views:
عدد المرات التي تم فيها مشاهدة صفحات موقعك، بما في ذلك مرات المشاهدة المتكررة من المستخدم نفسه.
مصادر الزيارات (Traffic Sources):
المصادر والقنوات التي يأتي منها المستخدمون إلى موقعك، مثل البحث العضوي على محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، والزيارات المباشرة، فهمك لمصدر الزيارات يساعدك على تركيز جهودك التسويقية نحو المصدر الأكثر جلبا للعملاء وتحسين المصادر الأخرى.
التحويل (Conversion):
هو الإجراء الذي ترغب أن يقوم به العميل بعد النقر على إعلانك. بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، يكون التحويل عادةً هو شراء منتج ما.
مصطلحات التسويق الإلكتروني لتهيئة الصفحات :
وهي من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة التي تستخدم في صفحات الموقع لكي تحسن ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.
SEO / Search Engine Optimization:
من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، وتعني تهيئة الموقع للظهور في ترتيب أعلى في نتائج محركات البحث، يعتمد ذلك على عدة مقاييس وعوامل تتضمن إنشاء الموقع وتهيئته وإطلاقه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة عوامل مهمة، مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود)، مما يحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ON Page – OFF Page.
Search Engine Results Pages / SERP:
المقصود بها جميع صفحات نتائج محركات البحث التي تظهر للمستخدم بعد إدخال الكلمة المفتاحية في صندوق البحث.
Landing Page:
الصفحة التي تظهر في محركات البحث للمستخدم، أو عن طريق الإعلانات، ولا بد أن يكون بداخلها نصوص وصور وفيديوهات لكي تناسب هدف الزوار.
Anchor Text:
المقصود به نص الكلمة الذي يظهر للمستخدم، وهي الكلمات الرئيسة أو البحثية التي تقوم بالاستهداف بها؛ وهي نفس فكرة hyperlink؛ كما أنها تساعد في تحسين محركات البحث من حيث ظهور الموقع بالكلمات التي يعمل لها Anchor Text
Long Tail Keywords:
هي عبارات بحث طويلة وأكثر تحديدًا وعلى الرغم أن حجم البحث عليها أقل، إلا أنها غالبًا ما تتمتع بمعدل تحويل أعلى لأنها تعكس نية محددة لدى المستخدم.
مصطلحات التسويق الإلكتروني لتقييم الصفحات:
1- Back Link / Inlink/ Incoming Link:
من أقوى وأهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأساسية؛ ويقصد بها نشر رابط موقعك أو روابط الصفحات الداخلية لموقعك في مواقع متنوعة ومختلفة؛ وزيادة عدد الروابط سيرفع من ترتيب ظهورك في محركات البحث.
2- Authority:
هو مقياس لمدى قوة ومصداقية المحتوى الخاص بالموقع، يقاس باستخدام أدوات خارجية مثل Moz (باسم Domain Authority) و Ahrefs باسم (Domain Rating).
لا يعتمد هذا المقياس على عدد الروابط فحسب، بل على جودتها أيضًا، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الخبرة، والموثوقية، والمصداقية E-E-A-T)) لتي يعتمد عليها محرك بحث جوجل لترتيب المواقع.
في النهاية إن مصطلحات التسويق الإلكتروني كثيرة جدًا، ولكن في هذه المقالة ركزنا على المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي لا غنى عن معرفتها، لتساعدك في التعلم والبدء في مجال التسويق الإلكتروني، أو إذا كنت تعمل بالمجال فإن هذه المصطلحات ستكون مرجعًا جيدًا لك لتكون متميزًا والأفضل في عملك، حيث إنها مبنية على أسس تسويقية مفهومة واحترافية وصحيحة.
إذا كنت مهتمًا بمجال التسويق الإلكتروني، شاركنا برأيك في هذه المقالة، وإذا أردت معرفة أي مصطلح تسويقي، شاركنا بسؤالك، وسنجاوبك فورًا
مشاركة المقال
وسوم
الأكثر مشاهدة

كل ما تحتاج معرفته عن واجهة برمجة التطبيقات (API): المفهوم، الأهمية؟

الفرق بين بروتوكولات HTTP و HTTPS وكيف تحول موقعك إلى نسخة آمنة

نظام تشغيل مفتوح المصدر: أهم المميزات والعيوب مع أشهر الأمثلة

أنواع لغات البرمجة وأهم استخداماتها: دليل شامل خطوة بخطوة
ذات صلة

و إذا تريدي اي استفسار عن التسويق الاكتروني اخبرنا بها
هذة المقالة يوجد بها جميع مصطلحات التسويق الاكتروني الاكثر تدولا فاذا لديك مصطلح معين ليس لديك المعرفة به
اخبرنا به ؟