يهتم الكثير عند فتح مشروع جديد بتصميم المكان والديكورات وتوفير إدارة قوية للمكان والإهتمام بالعمالة والمنتجات والخامات وإذا انتهى من كل هذا يظن أنه أصبح جاهزا لتوافد الزبائن عليه ثم يكتشف المفاجأة أنه ليس هناك أي مبيعات ولا زبائن، ولا يعرف أنه قد غفل عن شيئ مهم جدا بإمكانه زيادة المبيعات للضعف والوصول إلى عملائك المحتملين بشكل أسرع وانت في مكانك وهذا الشيئ هو التسويق الإلكتروني وهي من أقوى الطرق التي لا غنى عنها لتحقيق أعلى مبيعات لمشروعك، قد يخطر ببالك سؤالاً الآن كيف ابدأ التسويق الإلكتروني، سنتعرف معا في هذا المقال عن عالم التسويق الإلكتروني وما مجالاته وهل يمكن تعلم التسويق الإلكتروني مجانا أم لا، لذا هي بنا نبدأ.
ما هو التسويق الإلكتروني؟
قبل أن تسأل كيف ابدأ التسويق الإلكتروني عليك معرفة ما هو التسويق الإلكتروني وهو باختصار مصطلح ظهر حديثا مع ظهور الإنترنت وبعد اكتشاف أن عدد كبير من الناس يقضي وقتا طويلا على الإنترنت أصبح له أهمية كبيرة في التسويق وللوصول إلى عملاء جدد.
التسويق الإلكتروني هو عبارة عن وسيلة للترويج لمنتجاتك أو خدماتك باستخدام الأدوات الرقمية والوصول إلى جمهورك بهدف زيادة الوعي بمشروعك أو زيادة التفاعل مع عملائك أو إقناعهم بإتخاد إجراء معين مثل شراء المنتج أو طلب الخدمة أو التواصل معك وغيرها، وهو ينقسم إلى مجالات كثيرة سنتعرف عليها معاً.
ما هي مهارات المسوق الإلكتروني؟
بعد أن عرفت كيف ابدأ التسويق الإلكتروني هناك مهارات عليك معرفتها لابد أن تتوافر في المسوق الإلكتروني ليكون مميزا في عالم التسويق الإلكتروني ومنها:
- معرفة بجميع مجالات التسويق الإلكتروني: أن تكون على دراية بجميع مجالات التسويق الإلكتروني وملم بكل التطورات والتيكتكات بجميع مجالات التسويق الإلكتروني.
- توظيف معرفتك مع متطلبات العملاء: وهي أن تستطيع توظيف المعرفة التي لديك في مجال التسويق الإلكتروني بما يناسب العملاء وطبيعة عملهم فمثال لايمكن أن تستخدم طريقة التسويق لمعرض للسيارات وتستخدم نفس الطريقة للتسويق لمطعم فهو شيئ غير منطقي، لذلك من المهارات الهامة هي توظيف معلوماتك بما يناسب عملائك
- البحث الدقيق: أن تكون قادرا على البحث العميق على أي معلومة وعدم الاكتفاء بمصدر واحد للمعلومة.
- التطوير المستمر: معرفة التحديثات الجديدة من حولك بالأخص في مجال التسويق الذي يتغير كل لحظة.
الآن قد عرفت إجابة كيف ابدأ التسويق الإلكتروني، قد تتساءل الآن ما المدة التي قد استغرقها في التعلم
ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟
للإجابة عن سؤالك كيف ابدأ التسويق الإلكتروني عليك معرفة أن للتسويق الإلكتروني مجالات عديدة وكل مجال له استراتيجياته الخاصة بما يناسب مشروعك وجمهورك المستهدف.
1- الهوية البصرية Brand Identity : يعتبر تصميم الهوية البصرية لعلامتك التجارية أو لمشروعك من أولى الخطوات الهامة لمشروعك من تصميم اللوجو أو الشعار والألوان والصور حيث أن الألوان تثير المشاعر لدى عملائك وتترك لديهم انطباعاً لا ينسى فكل لون له الهدف من اختياره ليتناسب مع علامتك التجارية ومع ما تقدمه فبمجرد أن يرى عميلك اللوجو والألوان الخاصة بك يعرف ما تقدمه مما يساعد في حفر عملاتك التجارية في عقل عميلك مما يزيد من الولاء لعملائك تجاه علامتك التجارية
2-إعلانات جوجل Google Ads: تعتبر من أدق وأسرع الطرق للوصول إلى جمهورك، حيث تتيح لك عرض إعلاناتك على شبكات عرض جوجل المختلفة سواء في نتائج البحث، أو المواقع الإلكترونية التي تعرض ما يطلبه جمهورك المستهدف، أو عبر الفيديوهات على يوتيوب، حيث تظهر إعلاناتك لهم في اللحظة التي يبحثون فيها عن منتجك أو خدمتك، وبفضل العدد الهائل لمستخدمي جوجل يوميًا، ستحصل على وصول أوسع لعملائك المحتملين، مما يعزز فرصك في تحقيق أعلى عائد على الاستثمار (ROI) مقارنةً بالمنصات الإعلانية الأخرى.
ولمعرفة المزيد عن أنواع إعلانات جوجل، يمكنك قراءة مقالتنا أنواع إعلانات جوجل لمعرفة تفاصيل أكثر.
3-الفيديو موشن: يعتبر المحتوى المرئي المتحرك من أكثر الأدوات التسويقية تأثيرًا وطلبًا في الأسواق، حيث يساهم في تبسيط المعلومات وجذب انتباه الجمهور من خلال العناصر البصرية التفاعلية، وفي الوقت نفسه يمكنك إيصال رسالتك بوضوح وجعلها أكثر تأثيرًا.
4- الاستراتيجيات والخطط التسويقية : وهي وضع استراتيجيات مفصلة معتمدة على بحث دقيق عن السوق والمجال الخاص بك وتحديد الجمهور المستهدف وتحليل المنافسين واختيار المنصات المناسبة لمشروعك ونوع المحتوى وتحديد الأهداف وكيفية تنفيذها مع تحديد قياس الأداء لتحليل النتائج لمعرفة نسبة تحقيق هذه الأهداف
5- التسويق عبر محركات البحث SEO : وهي من أقوى الطرق لتوسيع نطاق عملاءك وسهولة الوصول لهم عن طريق ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى لجعل أي شخص يقوم بالبحث عن الخدمة أو المنتج التي تقدمه فيكون موقعك الإلكتروني أول موقع يظهر له مما يساعدك في الوصول لعملاء أكثر وتحقيق مبيعات أكثر.
وهذا النوع مفيد وفعال جدا للتجارة الإلكترونية أو E-commerce وهو أن يكون لك متجر إلكتروني تعرض فيه منتجاتك ويقوم عملائك بمعاينة المنتجات على موقعك الإلكتروني وفي النهاية يقوموا بشراء المنتج
6- التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي : وهو عبارة عن استخدام جميع منصات التواصل الإجتماعي التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف لترويج منتجاتك أو خدماتك عليها ومن أمثلة هذه المنصات هي فيسبوك- إنستغرام – تويتر أو X – تيك توك – سناب شات، ويتم اختيار المنصة المناسبة بتحليل جهورك المستهدف تحليلاً قويا ومعرفة ما أكثر منصة يستخدمها.
هناك شركات توفر باقات مخصصة للتسويق الإلكتروني لمشروعك مثل ديموفنف وتكون شاملة بمميزت كثيرة من تصميم الهوية البصرية ووضع الاستراتيجيات والتسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر السوشيال ميديا وهذه الخدمات مناسبة لمن يسأل كيف ابدأ التسويق الإلكتروني لمشروعي.
تعرف على أفضل باقات التسويق الإلكتروني في السعودية
كيف تبدأ التسويق الإلكتروني؟
بعد ما تعرفت على ماهو التسويق الإلكتروني وتعرفت على مجالاته العديدة ممكن أن تتساءل كيف ابدأ التسويق الإلكتروني لمشروعي، عليك اتباع الخطوات الآتية:
دراسة السوق: عليك أولا معرفة حجم السوق للخدمة أو المنتج الذي تقدمه وجمع البيانات عن عملائك المحتملين وعن احتياجاتهم وتفضيلاتهم لكي تقدم لهم خدمة أو منتج مبني على احتياجات عملائك الحقيقية عن طريق دراسة عميقة لهم للوصول إلى أعلى النتائج.
تحديد الأهداف: وضع هدف واضح ومحدد وقابل للتحقق وجعله أمام عينيك دائما يسهل عليك في النهاية تنفيذه فهل هدفك هو الإنتشار أم زيادة الوعي بعلامتك التجارية أم زيادة المبيعات.
تحديد الجمهور: وهو معرفة جمهور المستهدف المهتم بخدماتك أو منتجاتك وتحديده بدقة بناءاً على معرفة ما هي احتياجاتهم وما الذي يبحثوا عنه في المنتج أو الخدمة التي تقدمها ومعرفة معلومات أكثر عنهم عن ما أعمارهم ، ما اهتماماتهم، ما هو دخلهم الشهري وغيره لتعرف كيف تخاطبهم وتوصل لهم الرسالة المناسبة.
تحليل المنافسين : معرفة من هم منافسيك وماهي نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم لتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة لمشروعك لتتميز عن منافسينك، وما هي أسباب نجاح منافسينك وتحليل كيف حققوا هذا النجاح وما الخطوات التي اتخذوها للوصول لهذا النجاح وكيفية استغلال كل هذا بما يناسب علامتك التجارية لتكون دائما أكثر تميزا عن منافسينك.
تحديد الاستراتيجية المناسبة: وهي وضع الاستراتيجية التي تناسب مشروعك وتحديد ما نوع التسويق الذي ستستخدمه وما الأدوات التي ستستخدمها لتحقيق أهداف مشروعك وما المنصات التي ستستخدمها لتحقيق أعلى النتائج لعلامتك التجارية
مدة تعلم التسويق الإلكتروني؟
ليس هناك مدة محددة تناسب الجميع فهي تختلف من شخص إلى آخر ودرجة استيعاب المعلومات وتطبيقها، ولكن لكي تلم بأساسيات التسويق الإلكتروني ممكن أن تكون من 6 أشهر إلى 12 شهر مع التطبيق العملي على كل معلومة أو كل جديد تعرفه.
ولكن عليك الانتباه لشيئ هام أنك لن تتوقف عن التعلم ابدأ بدخولك عالم التسويق الإلكتروني لأنك لحظة توقفك وظنك أنك قد ألممت بكل شيئ هي لحظة كتابة شهادة وفاتك في مجال التسويق الإلكتروني.
هل يمكن تعلم التسويق الإلكتروني مجانا؟
هناك طرق كثيرة لتعلم التسويق الإلكتروني مجانا ومن هذه المنصات : اليوتيوب –يوديمي – كورسيرا – مهارات من جوجل
ولكن إذا كان لديك مشروع خاص بك وتريد أن تعرف كيف ابدأ التسويق الإلكتروني لهذا المشروع فلا تجازف بمشروعك عن طريق ان تتعلم التسويق الإلكتروني وتطبق على مشروعك فهي مجازفة كبيرة ولكن نصيحتي لك أن تختار شركات التسويق مثل ديموفنف التي تقوم لك خدمات التسويق الإلكتروني بشكل احترافي
تعرف على ما هي أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية لمشروعك
في النهاية تعرفنا معا على ما هو التسويق الإلكتروني وما هي مجالاته العديدة وأجبنا على سؤالك كيف ابدأ التسويق الإلكتروني، فإذا كان لديك نشاط تجاري أو مشروع وتريد الوصول لعملاء أكثر ولأعلى نسب مبيعات احجز معنا الآن في باقات التسويق الإلكتروني من ديموفنف اضغط هنا